الإمارات تسخر من احتجاج إيران على خرائطها بالوكالة الذرية

الإمارات تسخر من احتجاج إيران على خرائطها بالوكالة الذرية

المصدر: أبوظبي - شبكة إرم الإخبارية

سخرت مصادر إماراتية من الاحتجاج الذي قدمته إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن الخرائط المنشورة على موقعها ضمن ملف دولة الإمارات.

وقالت المصادر في حديث لشبكة إرم الإخبارية إن الاحتجاج لا يغير من حقائق الجغرافيا والتاريخ، فالجزر جزر إماراتية، عرضت الإمارات على الدوام بشأنها فكرة اللجوء إلى التحكيم الدولي، أو العرض على محكمة العدل الدولية. لحسم قضية السيادة على هذه الجزر، التي تؤكد وثائق وشواهد التاريخ أنها جزر عربية إماراتية.

أما فيما يتعلق بتسمية الخليج العربي بهذه التسمية، فهي تعبير عن اجتهاد أكاديمي، ولا تثبت التسمية بذلك أي صفة قانونية أو سيادية، اللهم إذا كان الاعتراض يعبر عن مطامع سياسية للهيمنة على دول الجوار.

وكانت إيران قد أعلنت أنها تقدمت باحتجاج لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بسبب استخدام الإمارات العربية المتحدة ”اسماً مزوراً للخليج الفارسي.“ طبقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية.

ولم تذكر الوكالة الإيرانية الاسم الذي استخدمته الإمارات في خريطتها، مكتفية بالإشارة إليه على أنه ”اسم مزور للخليج الفارسي“، وبالرجوع إلى موقع الوكالة الدولية للطاقة تبين، أن الاسم المستخدم في ملف الإمارات على موقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو اسم الخليج العربي ”Arab Gulf“.

وذكرت الوكالة الإيرانية أن البعثة الإيرانية الدائمة لدى مكتب الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية في فيينا، تقدمت برسالة احتجاج إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بتاريخ 12 سبتمبر/ أيلول، كي يتم توثيق هذا الاحتجاج لدى الأمانة العامة لهذه الوكالة وإصلاح ”الأخطاء“ آنفة الذكر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com