قطر تنقل أسلحة لمتطرفي ليبيا بطائرات تجارية سودانية

قطر تنقل أسلحة لمتطرفي ليبيا بطائرات تجارية سودانية

المصدر: إرم - (خاص)

قالت مصادر مصرية عليمة إن الرئيس السوداني عمر البشير ابلغ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقاء القمة التي جمعتهما الأسبوع الماضي، ان ما قيل عن نقل طائرات سودانية للأسلحة للجماعات المسلحة في ليبيا هو محض افتراء لأن السودان لم يزودها بأية اسلحة، وأن السودان كان ضحية لقطر في هذا الشأن حيث قامت قطر باستئجار طائرات سودانية في صفقة تجارية استخدمتها في نقل أسلحة إلى هذه الجماعات.

وقالت المصادر إن السودان أكد تفهمه بأن الوضع في ليبيا يهدد الأمن المصري وان السودان لم ولن يدعم الجماعات المتطرفة في ليبيا كما أن الخرطوم تعهدت بعدم استخدام الاراضي السودانية للإخلال بالأمن في مصر وكذلك تشكيل لجنة أمنية من قادة المخابرات في البلدين لمتابعة الامور الأمنية .

وقالت المصادر أن السودان اتخذ مبادرة قبل زيارة البشير حيث عمدت السلطات السودانية الى ابعاد 98 مصريا من المطلوبين في مصر عبر حدودها مع مصر دون تسليمهم لكن التنسيق الأمني السري بين البلدين ادى الى اعتقال هؤلاء على الحدود, ووافق السودان ايضا على السماح للقوات المصرية باجراء مطاردات ساخنة عبر الحدود لمطاردة اية عناصر ارهابية. وبشأن ملف مياه النيل اتفق الطرفان على ضرورة التنسيق المسبق بينهما قبل اللقاء الثلاثي المرتقب لبحث مسألة سد النهضة الاثيوبي بين مصر والسودان واثيوبيا. وفي المحصلة النهائية ابدى الرئيس السوداني تأييده الكامل لمصر في مواجهة تركيا وقال ان السودان لا يمكن ان يتحالف مع تركيا ضد جارته الشمالية مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com