ضغط بريطاني على قطر بشأن تمويل الإرهاب

ضغط بريطاني على قطر بشأن تمويل الإرهاب

لندن – دعت صحيفة بريطانية بارزة رئيس الحكومة ديفيد كاميرون لوضع قضية “تمويل الإرهاب” على قمة أجندة المحادثات المقررة هذا الأسبوع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في العاصمة لندن.

وقالت صحيفة (صنداي تلغراف) إنه يتعين على رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن يطلب من الأمير القطري خلال الاجتماع المقرر يوم الأربعاء أو الخميس المقبل، اتخاذ اجراء حاسم لضمان سد أي قنوات لجمع وتوفير الدعم المادي لمسلحي تنظيم “داعش” في العراق وسوريا.

وعلم أن الأمير تميم سيلتقي خلال زيارته للعاصمة البريطانية مع رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني الخارجي (إم آي 6) السير جون ساويرس، حيث سيتركز البحث على المنظمات الإرهابية وسبل مواجهة تنظيم (داعش)، بحسب موقع إيلاف.

وكانت الحكومة البريطانية أصدرت قراراً الأسبوع الماضي وضعت فيه مقرباً من العائلة الحاكمة في قطر، وهو عبد الرحمن بن عمير النعيمي، على القائمة الإرهابية لدعمه منظمات متطرفة.

وأضافت الصحيفة أن أكبر ممولي تنظيم القاعدة الذين يمدونها بالملايين موجودون في قطر والكويت اللتين وصفتا بالبيئة الخصبة لجمع الاموال والمساعدات المالية التي توجه الى المسلحين المتشددين.

وشددت الصحيفة على أن بريطانيا يجب أن تكون أكثر وضوحاً في رسائلها لأصدقائها في الخليج، وهو انه لا يمكن اعتبار أي دولة يشتبه في تورطها في تمويل الجماعات المتعطشة للدماء دولاً صديقة وأنه لا تسامح في ذلك.

وكانت أصدرت السلطات البريطانية قراراً بوضع عدد من الدعاة الخليجيين على لائحة العقوبات البريطانية، وذلك”لتقديمهم الدعم لجماعات على علاقة بتنظيم القاعدة في سوريا والعراق”. وفضلاً عن القطري النعيمي الذي كان نفى في وقت سابق تمويله للجماعات المتشددة، شملت اللائحة الداعية الكويتي شافي العجمي، الذي سبق أن وضعته الولايات المتحدة على قائمة ممولي الإرهاب.

كما تمت إضافة القيادي في تنظيم القاعدة أحمد عبد الله صالح الخزرمي الزهراني، وهو سعودي الجنسية، والكويتي عبد الرحمن خلف العنزي، والسعودي إبراهيم سليمان حمد الحبلين، وهو خبير بالمتفجرات والمفخخات.

ويتهم نواب بريطانيون حكومة بلادهم بأنها قاصرة عن نظيرتها الأميركية في تضييق الخناق على تمويل دولة قطر للجماعات الإرهابية، وذلك بسبب العلاقات التجارية الواسعة بين الدوحة ولندن. كما تعتقد المصادر البريطانية أن العديد من القطريين لهم اتصال وثيق بتنظيم القاعدة والجماعات التابعة لها في العراق وسوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع