بعد إنهاء الخلاف بين البلدين.. الكويت تستقبل الرئيس الفلبيني أكتوبر المقبل

بعد إنهاء الخلاف بين البلدين.. الكويت تستقبل الرئيس الفلبيني أكتوبر المقبل

المصدر: نسرين العبوش – إرم نيوز

أعلنت مصادر كويتية مطلعة، أن وزارة الخارجية قامت بتحديد موعد زيارة الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، المقررة مسبقًا إلى البلاد، في شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وذلك عقب إنهاء الخلاف بين البلدين الذي استمر عدة أشهر.

وتم تحديد موعد الزيارة بعد إعلان الرئيس الفلبيني منذ قرابة شهر رغبته بزيارة الكويت لتقديم الشكر للقيادة والاعتذار عن بعض التصريحات الفظَة التي أدلى بها خلال الأزمة، حيث رحبت الحكومة الكويتية بدورها بالزيارة المقررة.

وقالت المصادر إن ”الزيارة سيتخللها العديد من المحادثات إلى جانب ملف العمالة الفلبينية وتنظيمها في المستقبل“، وفقًا لصحيفة ”القبس“ الكويتية.

وأوضحت المصادر أن ”لجنة اتفاقية الفلبين المشتركة ستجتمع قريبًا وستبحث ما تم اتخاذه من إجراءات بشأن ملف العمالة، إضافة إلى أوضاع العمالة وما منح لهم وفق الاتفاقيات التي تم توقيعها مؤخرًا“.

وكانت تصريحات الرئيس الفلبيني التصعيدية تجاه الكويت مستمرة منذ اندلاع الأزمة بين البلدين في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، بسبب أزمة العمالة التي نتج عنها حظر إرسالها إلى الكويت، إضافة إلى قيام فريق بتهريب عاملات من منازل الكويتيين الأمر الذي زاد حدة الخلاف بين البلدين.

وبعد محاولات عديدة من الطرفين لحل الأزمة، تم توقيع اتفاقية بشأن العمالة في شهر أيار/ مايو الماضي، على أرض الكويت بحضور مسؤولين من الطرفين، وإعلان رفع الحظر بالكامل عن إرسال العمالة إلى الكويت، وطي صفحة الخلاف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com