لماذا حظرت قطر استيراد سلع الدول المقاطعة بعد عام من الأزمة؟

لماذا حظرت قطر استيراد سلع الدول المقاطعة بعد عام من الأزمة؟
Customers are seen shopping at the al-Meera market in the Qatari capital Doha, on June 10, 2017. Saudi Arabia, Egypt, the UAE and Bahrain announced on June 5 they were cutting diplomatic ties and closing air, sea and land links with Qatar, giving Qataris within their borders two weeks to leave. / AFP PHOTO / STRINGER (Photo credit should read STRINGER/AFP/Getty Images)

المصدر: رويترز

أعلنت قطر حظر المنتجات التي منشأها الإمارات والسعودية ومصر والبحرين، وذلك بعد مرور نحو عام على مقاطعة هذه الدول للدوحة واتهامها بدعم الإرهاب.

وأفاد بيان حكومي صدر في وقت متأخر من مساء أمس السبت أن المنتجات التي منشأها الدول الأربع، والتي لم يعد من الممكن جراء المقاطعة أن تمر عبر المنطقة الجمركية لمجلس التعاون الخليجي سوف تخضع لعمليات فحص وإجراءات جمركية مناسبة.

وأضاف البيان ”دولة قطر اتخذت إجراءات لحماية المستهلكين ومكافحة الاتجار غير المشروع في السلع، إذ أصدرت الحكومة توجيهات بالعثور على موردين من دول أخرى لمجموعة من السلع المتأثرة“.

ونقلت صحيفة ”الوطن“ القطرية عن منشور لوزارة الاقتصاد والتجارة يخطر التجار والمتاجر بوقف التعامل في المنتجات المستوردة من الدول الأربع. وقالت إن مفتشين سيراقبون الالتزام بتلك السياسة.

ووفقًا لنشطاء ومتابعين فإن هذا القرار جاء بسبب انتشار ظاهرة تهريب منتجات دول المقاطعة إلى قطر عبر الكويت وسلطنة عمان.

ويأتي ذلك بسبب تفضيل القطريين لهذه السلع التي تعودوا عليها بدل السلع القادمة من بلدان جديدة بينها تركيا وإيران.

وتداول ناشطون فيديو خلال الأيام الماضية يظهر فرحة مواطن قطري بحصوله على زجاجة ”فيمتو“ مهربة.

وذكر نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي أن انتشار المقطع بشكل واسع دفع السلطات القطرية لإصدار قرار ضد منتجات الدول المقطعة للحد من إقبال المواطنين القطريين على تهريب هذه المنتجات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com