جاسوس إلكتروني مركزه إيران وضحاياه في الكويت ودول شرق أوسطية

جاسوس إلكتروني مركزه إيران وضحاياه في الكويت ودول شرق أوسطية

المصدر: الكويت- إرم نيوز

لفت تقرير صحافي كويتي إلى إطلاق شركة روسية متخصصة في مجال الأمن السيبراني تحذيرًا من جاسوس إلكتروني مركزه إيران وضحاياه في الكويت ودول شرق أوسطية أخرى.

وكشف تقرير نشرته شركة كاسبريسكي لاب – التي تعد أكبر شركة متخصصة في مجال الأمن السيبراني على مستوى العالم – عن رصد حملة تجسس إلكتروني عبر الإنترنت تتمركز خوادمها (سيرفراتها) في إيران وتشن هجمات قرصنة تستهدف مستخدمي نظام التشغيل «أندرويد» تحديدًا في الكويت ودول شرق أوسطية أخرى من بينها إيران ذاتها.

التقرير، الذي أعده باحثو كاسبريسكي لاب ونشرته صحيفة ”الراي“ الكويتية، أوضح أن تلك الحملة طالت حتى الآن نحو 170 ضحية على الأقل – ما بين أفراد وكيانات – في كل من: الكويت ولبنان والأردن ومصر والمغرب وإيران.

وفي حين ذكر الباحثون الذين رصدوا ذلك التهديد أنهم قد أطلقوا على تلك الحملة التجسسية اسما حركيا هو ZooPark، فإنهم أشاروا إلى أنه في اليوم التالي مباشرة لنشر تقريرهم قام أحد القراصنة الذين يقفون وراءها ببيع كمية من البيانات التي سرقوها عبر شبكة الإنترنت  مقابل 1000 وحدة عملة إلكترونية (بيتكوين)، لكن ما زال يتعين التحقق من مدى مصداقية تلك البيانات.

وأوضح الباحثون أنّ ZooPark اخترق حسابات عدد من الضحايا في داخل الكويت بعد أن خدعهم واستدرجهم إلى تنزيل تطبيق مجاني احتيالي، وأنهم رصدوا حتى الآن أربعة إصدارات متعاقبة من الفيروس الخبيث الذي تعتمد عليه تلك الحملة، إذ يتمتع كل إصدار جديد بمجموعة من القدرات المتطورة. فعلى سبيل المثال كانت قدرات الإصدار الأول تقتصر على سرقة قوائم جهات الاتصال والحسابات المسجلة في جهاز الضحية، بينما يستطيع الإصدار الرابع الأكثر تطورًا سرقة بيانات أكثر حساسية بما في ذلك الرسائل النصية القصيرة، وبيانات تصفح الإنترنت، وموقع GPS، ومعلومات المكالمات، والتسجيلات الصوتية، والصور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com