إعصار مكونو يخالف كل التوقعات ويقفز إلى الدرجة الثالثة قبيل دخوله السواحل العُمانية (فيديو)

إعصار مكونو يخالف كل التوقعات ويقفز إلى الدرجة الثالثة قبيل دخوله السواحل العُمانية (فيديو)

المصدر: فريق التحرير

تشير آخر المعلومات المستلمة من الأقمار الصناعية إلى أن الإعصار ”مكونو“ أصبح من الدرجة الثالثة الآن، مخالفًا كل التوقعات التي أشارت إلى أنه لن يتجاوز الدرجة الثانية.

وتبلغ سرعة الرياح حاليا في عين الإعصار 100 عقدة وتصل بعض الهبات إلى اكثر من 110 عقدات، كما وصل الضغط الجوي إلى أقل من 952 مليبار على غير ما كان متوقعا.

وتبعد عين الإعصار حاليًا  حوالي 50كم من مدينة صلالة العُمانية، إلا ان تحركه ببطء شديد سيؤخر دخوله لليابسة إلى ساعات الليل.

وقال عبدالله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم السعودية إن إعصار مكونو  تحول إلى الفئة الثالثة مخالفًا معظم توقعات المراصد العالمية، وبسرعة دوران تُقدر بنحو 185كم/ساعة، وبسرعة هبات تقدر بـ231كم/ساعة.

وأكد أن مركز الإعصار يبتعد حاليًا عن صلالة نحو 50كم فقط، ومتوقع عبور عين الإعصار مدينة صلالة قبيل منتصف الليل.

ومع اقتراب مركز الإعصار منها، وثق ناشطون في مدينة صلالة اشتدادًا واضحًا على قوة الرياح مساء اليوم.

هذا وقد ازدادت غزارة الأمطار في عدة مناطق عُمانية مع اقتراب مركز الإعصار إلى اليابسة، لا سيما ظفار، حيث توقفت فرق العمليات والاستجابة نتيجة قوة الأمطار والرياح العاتية.

وبحسب ما أكده خبراء الأرصاد الجوية، فإن دخول عين الإعصار السواحل العُمانية سيكون بشكل بطيء، وسيأخذ وقتًا طويلًا ما سيتسبب بتساقط كميات كبيرة من الأمطار ويعطي زخمًا للحالة الجوية العنيفة.

وأصدرت الأرصاد العُمانية التحذير رقم 6 من الإعصار، مؤكدة وصوله إلى الدرجة الثالثة، ما سيتسبب بسقوط كميات كبيرة من الامطار ما بين 500-600ملم، مهيبة بالمواطنين أخذ الحيطة والحذر والابتعداد عن جريان السيول والأودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com