ماذا قال اليمنيون عن رئيس الوزراء الجديد
ماذا قال اليمنيون عن رئيس الوزراء الجديدماذا قال اليمنيون عن رئيس الوزراء الجديد

ماذا قال اليمنيون عن رئيس الوزراء الجديد

أيام طويلة وعصيبة مرت على اليمنيين وهم ينتظرون توافق السياسيين على رئيس وزراء جديد خلفا لمحمد سالم باسندوة، وبعد مشاورات مكثفة كلف الرئيس هادي مدير مكتبه الدكتور أحمد عوض بن مبارك رئيسا للوزراء، لكن الرفض جاء سريعا من قبل قوتين سياستين بارزتين: الحوثيين، وحزب الرئيس السابق.



وللوقوف على رأي الشارع اليمني حاولت شبكة إرم الإخبارية استطلاع آراء بعض اليمنيين حول تعيين أحمد عوض بن مبارك في منصب رئيس الوزراء.

البداية كانت مع المحلل السياسي غمدان اليوسفي الذي قال إن اليمن "ربما كان بحاجة لكفاءة إدارية مثل كفاءة الدكتور بن مبارك في وقت أفضل من هذا، فالمرحلة الحالية هي مرحلة إطفاء حرائق وليست مرحلة بناء".

ويرى اليوسفي أن بن مبارك "ربما تمرس على مسألة إطفاء الحرائق على مدى عام خلال مؤتمر الحوار وخرج كسياسي من مؤتمر الحوار بمكاسب إدارية أكثر مما خسر، ونجاحه الإداري في المؤتمر مثل صورة إيجابية يبني عليها الأمل في إدارة حكومة".

وفي ختام حديثه لـ"إرم" قال غمدان اليوسفي إن رئيس الوزراء الجديد سيعاني من التعنت الذي بدأ منذ الآن خصوصا من قبل جماعة الحوثيين "لكن لدي أمل أنه سيتمكن من تحقيق شيء جيد خلال رئاسته للحكومة خصوصا أنه سيحظى بصلاحيات واسعة كونه قريب من رئيس الجمهورية والمرحلة صعبة ويجب على الجميع الوقوف معه لمصلحة البلد بشكل عام، فهو شخصية مقتدرة إذا أتيح له المجال للعمل".

وبدوره قال الباحث جمال المليكي إن المشكلة ليست في شخصية رئيس الوزراء "وإنما في العمق أنه بعد فرض أمر واقع من قبل الحوثيين وبعد إرهابهم للسلطة بكل مؤسساتها أصبحوا متحكمين حتى برئيس الجمهورية، أصبح لدينا رئيس للرئيس، وهذا الوضع سينعكس على الحكومة ورئيسها".

إلى ذلك يرى مستشار سفارة اليمن في بيروت أن توصل القوى السياسية إلى اتفاق على رئيس للوزراء أيا كان هو أمر إيجابي وأفضل من ترك الساحة اليمنية سائبة بعد أحداث دامية وانقسامات بين أطراف العملية السياسية.

وأضاف عبدالرحمن الاشول" من الصعب أن نحكم على أي شخص بالنجاح أو بالفشل قبل أن يعمل، ورأيي في رئيس الحكومة المكلف هو رأي الشارع اليمني يأتي بعد أن نلمس نجاحات حكومته أو اخفاقاتها".

وكان لرجل الأعمال كمال غالب رأي آخر، إذ قال" لا يهمني اسم رئيس الوزراء، معياري هو إذا استبدل الرئيس وزير الدفاع بشخصيه وطنية، وإذا حافظ على وزير الداخلية عبده الترب، هنا أقول إن عبدربه نيته صافيه، وإلا فاعتقد أن هادي اللاعب الأساسي بكل الأحداث السابقة ويريد أن ينتقم من الجميع ويدخل اليمن بدوامة كبيرة".

ويعتقد المواطن عمر محمد الشهاب أن رئيس الوزراء الجديد فرضته قوى خارجية "تم تلميع هذا الرجل حتى الآن وأصبح في نظرهم جديراً بالمنصب".

إلى ذلك انتقد الناشط السياسي أنس الخربي تعيين بن مبارك وقال "إن القرار تفوح منه رائحة المزايدة السياسية واللعب بورقة القضية الجنوبية وبن مبارك هامة وطنية مؤهلة وكفؤة أتمنى أن يتوفق في إدارة هذه الفترة وأن لا يكون لعبه في أيادي من عبثوا ببلادنا كما كان من سبقة خصوصاً وأنه كلف بهذه المهمة في مرحلة حساسة وخطرة من حياة المجتمع اليمني".

وكان أبرز المعارضين لتعيين مبارك رئيساً للوزراء الصحفي صادق الوصابي الذي رأى أن القرار خيب آمال الكثير ممن كانوا يتوقعون تعيين شخصية تكنوقراطية غير مستهلكة في الساحة السياسية اليمنية" فوجئنا بتعيين شخصية معروفة بولائها المطلق للرئيس هادي، وشخصية لا تملك الخبرة الاقتصادية والسياسية الكافية لإخراج البلد من الوضع الحالي.

وتوقع الوصابي أن تعيين "شخصية ضعيفة كـ بن مبارك سيسهم أكثر في تأزيم الوضع السياسي في البلد".

بينما رأى محمد عبدالله أن تعيين أحمد عوض بن مبارك يعني مزيدا من تركيز السلطة بيد الرئيس هادي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com