واشنطن تجدد دعوتها لتحالف دولي للقضاء على ”الدولة الإسلامية“

واشنطن تجدد دعوتها لتحالف دولي للقضاء على ”الدولة الإسلامية“

واشنطن – دعت الولايات المتحدة الأمريكية الجمعة لتشكيل تحالف دولي واسع في مواجهة تنظيم ”الدولة الاسلامية“ في العراق وسوريا مع انعقاد الجمعية العام للأمم المتحدة في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال وزيرا الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هيغل في بيان مشترك ”لا مجال لاضاعة الوقت لتشكيل تحالف دولي واسع لإضعاف التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام والقضاء عليه في نهاية المطاف“.

وترأست بريطانيا والولايات المتحدة محادثات مع وزراء دفاع وخارجية ثماني دول حليفة هي استراليا وكندا والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا وتركيا.

وشدد البيان على أهمية تشكيل حكومة عراقية، مضيفا أن الولايات المتحدة تأمل أن يتم ذلك ”في الأيام القادمة“.

وقال البيان ”ناقشنا بالتفصيل كيف يمكن لحلفاء الحلف الأطلسي تقديم مساعدة فورية لحكومة جديدة“.

وعدد البيان بعض الخطوات لذلك مثل تقديم الدعم العسكري للحكومة العراقية ووقف تدفق المقاتلين الأجانب والتحرك لمواجهة تمويل ”الدولة الإسلامية“ ومعالجة الأزمة الإنسانية و“نزع الشرعية“ عن ايديولوجية تنظيم ”الدولة الإسلامية“.

وأضاف البيان ”سنقوم بتشكيل قوة عمل متعددة الجنسيات لمشاركة المزيد من المعلومات حول تدفق المقاتلين الأجانب“ بعد نشر شريطي فيديو يظهران متطرفا ملثما يتحدث بلكنة بريطانية وهو يقوم بقطع رأس صحافيين اميركيين مخطوفين ويهدد رهينة بريطانيا.

وفي نص البيان الذي وزعه مسؤولون أمريكيون والمتعلق بتصريحات كيري في الاجتماع، قال كيري ”يجب أن نكون قادرين على وضع خطة سويا بحلول موعد اجتماعنا في الجمعية العامة للأمم المتحدة“ في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال كيري ”إنهم ليسوا منظمين، كما يعتقد الجميع“ في إشارة إلى تنظيم ”الدولة الإسلامية“ مضيفا ”لدينا التكنولوجيا، لدينا الخبرة. من الواضح أن ما نحتاج إليه هو الإرادة للتأكد من ثباتنا ومثابرتنا“.

وقال ”يتعين علينا أن نهاجمهم بطرق تمنعهم من الاستيلاء على أراض، وتعزز قوات الأمن العراقية وسواها في المنطقة ممن هم على استعداد لمحاربتهم دون إرسال جنودنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com