السعودية تنقل النمر للرياض تمهيدا للنطق بالحكم عليه

السعودية تنقل النمر للرياض تمهيدا للنطق بالحكم عليه

المصدر: الرياض- من أحمد الساعدي

نقلت السلطات السعودية رجل الدين الشيعي المعتقل، نمر النمر، من المستشفى التي يتلقى فيها العلاج إلى أحد سجون الرياض، تمهيدا لإصدار الحكم عليه، بحسب محمد النمر، شقيق المعتقل.

وقال محمد النمر في تغريدة له على ”تويتر“ الأربعاء: ”تلقينا قبل قليل مكالمة من وزارة الداخلية أخبرونا فيها أن الشيخ النمر نُقل من المستشفى إلى سجن الحاير في ‫‏الرياض“.

وبين أن المحكمة حددت 16 أيلول/ سبتمبر الجاري، موعداً لجلسة النطق بالحكم.

وشهدت جلسة الأحد 31 آب/ أغسطس الماضي، التي أغلقت خلالها المحكمة باب المرافعة في القضية، عرض خطب للشيخ النمر طلب فيها إقامة ولاية الفقيه في السعودية والبحرين، وحرض على العنف، وهو ما نفاه محامي الشيخ، صادق الجبران، الذي أكد أن المقاطع التي عرضت في الجلسة ”لا تعدو أن تكون رأيا ومحاضرات حرمت استخدام السلاح وكانت سبباً في وقف العنف“.

وسجن حائر هو من أكبر سجون السعودية، ويخضع لمراقبة مشددة، ويوضع فيه سجناء رأي.

بدورها، نفت عائلة النمر في وقت سابق أنباء جرى تداولها تفيد بأن السلطات نفذت حكم الإعدام بحق الشيخ النمر.

وذكر أحد أفراد أسرته في حديثه لصحيفة لبنانية مقربة من حزب الله أن ”الحكم في جلسة 16 أيلول/ سبتمبر، سيكون حكماً ابتدائيا، فإما أن يستجيب القاضي لمرافعة الدفاع ويصدر حكما ببراءة الشيخ، أو يدينه، وفي هذه الحالة يكون لأي من الطرفين الحق في الاستئناف“.

ويطالب النمر النظام السعودي بإصلاحات سياسية، وإقرار الحريات العامة، والسماح بحرية التعبير، وتحقيق المطالب المشروعة للأقلية الشيعية في المنطقة الشرقية في المملكة.

وكانت مرجعيات دينية شيعية وشخصيات سياسية وحقوقية أطلقت دعوات ومطالبات بإصدار عفو عن الشيخ النمر، معتبرة المحاكمة سياسية بحتة على خلفية مواقفه المنادية بالإصلاح، كما حذرت من المساس به.

وتقول السلطات السعودية إن النمر يهدد الأمن في البلاد، خصوصا في المناطق الشرقية بعد دعوته للشباب إلى حمل السلاح ومواجهة رجال الأمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com