”بنعمر“ يستعد لتقديم تقرير عن اليمن لمجلس الأمن

”بنعمر“ يستعد لتقديم تقرير عن اليمن لمجلس الأمن

صنعاء – غادر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشؤون اليمن جمال بنعمر اليوم الأربعاء العاصمة صنعاء استعداداً لتقديم تقريره حول الأوضاع الحالية في البلاد إلى مجلس الأمن الجمعة المقبل، بحسب مصدر حكومي.

وأوضح المصدر أن بنعمر غادر، بعد أن عقد سلسلة لقاءات مع أبرز المسؤوليين اليمنيين وقيادات القوى السياسية في البلاد ناقشت الأوضاع المتوترة الحالية في اليمن.

وصرح بنعمر مساء أمس الثلاثاء أن الوضع في اليمن يعد الأسوأ منذ عام 2011، داعيًا إلى تمكين الدولة من ممارسة سلطاتها على كافة مناطق البلاد.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بنعمر في صنعاء، تعليقاً على الأوضاع الراهنة في اليمن وخاصة بعد التصعيد الذي بدأته جماعة الحوثي منذ أيام على شكل مظاهرات ونصب مخيمات للاعتصام حول مداخل صنعاء؛ للمطالبة بإسقاط الحكومة وإلغاء قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية.

وأشار بنعمر إلى أن الوضع في اليمن بات مقلقًا جدًا، ولعله الأكثر إثارة للقلق منذ بداية العملية الانتقالية (الإطاحة بنظام الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في ثورة شعبية اندلعت عام 2011).

وحمّل المبعوث الأممي جميع الأطراف (لم يسمّها) في اليمن شركاء ما آلت وما ستؤول إليه الأمور، مشيرا إلى أنه ”لا مخرج من هذه الأزمة سوى عبر حل سلمي توافقي بناءً على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني“.

كما أشار إلى أن مجلس الأمن سيجتمع في نيويورك ليناقش الوضع في اليمن الجمعة المقبل، لافتا إلى أنه ”سيقدم إحاطة تتضمن تقويمًا للعملية السياسية والوضع الراهن عمومًا“.

وأكد بنعمر أنّ مجلس الأمن سيواصل دعم هذه العملية، مطالبًا اليمنيين بأن يعتمدوا على أنفسهم من أجل حل مشكلاتهم وترتيب بيتهم الداخلي ورسم مستقبلهم، بحد قوله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com