البحرين توقف خطباء لمخالفتهم ضوابط الخطاب الديني

البحرين توقف خطباء لمخالفتهم ضوابط...

وزارة العدل تقول إنه على الرغم من تنبيه الخطباء بهذا الخصوص، إلا أنهم واصلوا على نفس النهج في مخالفتهم لآداب وضوابط الخطاب الديني مستخدمين ذات اللغة التي لا تتناسب وقدسية المنبر.

المنامة ـ أعلنت وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينية قيامها وبالتنسيق مع وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف عدد من خطباء الجمعة عن الخطابة ”لمخالفتهم آداب وضوابط الخطاب الديني“.

وانتقدت جمعية ”الوفاق“ المعارضة القرار، في بيان لها، الجمعة، واتهمت النظام بممارسة ”التضييق ومحاربة حرية التفكير والاعتقاد“.

وقالت الوزارة في بيان لها نشرته وكالة الأنباء البحرينية، إنها قامت بالتنسيق مع وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إيقاف كامل الهاشمي خطيب بجامع علي حماد بمنطقة باربار ، وعادل حسن الحمد خطيب جامع النصف بالرفاع الشرقي، ومحمد المنسي خطيب بجامع الزهراء بمدينة حمد.

وبينت أن هذا القرار جاء بناء على ما تم رصده في خطب الجمعة من قبل الجهات المعنية بمتابعة الخطاب الديني ”من أمور تخالف ضوابط الخطاب الديني“.

وقالت الوزارة إنه ”على الرغم من التنبيه عليهم والمناصحة معهم بهذا الخصوص، إلا أنهم واصلوا على نفس النهج في مخالفتهم لآداب وضوابط الخطاب الديني بنفس النمط والأسلوب، مستخدمين ذات اللغة التي لا تتناسب وقدسية المنبر، الأمر الذي توجب معه وضع حدا يوقف هذا التجاوز“.

وتشهد البحرين حركة احتجاجية بدأت في 14 فبراير/ شباط 2011، تقول السلطات إن جمعية ”الوفاق“ الشيعية المعارضة تقف وراء تأجيجها.

وتقول جمعية ”الوفاق“ إنها تطالب بتطبيق نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة، معتبرة أن سلطات الملك المطلقة تجعل الملكية الدستورية الحالية“ صورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com