العاهل السعودي يبحث مع أمير قطر المستجدات في المنطقة
العاهل السعودي يبحث مع أمير قطر المستجدات في المنطقةالعاهل السعودي يبحث مع أمير قطر المستجدات في المنطقة

العاهل السعودي يبحث مع أمير قطر المستجدات في المنطقة

الدوحة ـ استقبل الـملك السعودي عبدالله بن عبدالعزيز في قصره بجدة مساء الثلاثاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وجرى خلال الاستقبال وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، بحث آفاق التعاون بين البلدين إضافة إلى مجمل الأحداث التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية الـمحتلة .

حضر اللقاء وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف بن عبدالعزيز. كما حضره من الجانب الـقطري عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وعبدالله بن ثامر بن محمد آل ثاني سفير دولة قطر لدى المملكة، فضلا عن عدد من كبار المسؤولين القطريين.
وكانتقناة الجزيرة التلفزيونية ومقرها الدوحة ذكرت في وقت سابق أن أمير قطر وصل جدة مساء الثلاثاء للقاء العاهل السعودي الملك عبد الله.


وتاتي هذه الزيارة على خلفية جهود دبلوماسية كثيفة في محاولة لارساء تهدئة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.


وتشهد العلاقات بين الدوحة والرياض توترا بالغا وخصوصا بعدما استدعت السعودية والامارات والبحرين في اذار/مارس الماضي سفراءها في الدوحة في خطوة غير مسبوقة، متهمة قطر بالتدخل في شؤونها الداخلية والمساهمة في زعزعة استقرار المنطقة.


وكان دعم قطر لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المصري السابق محمد مرسي الذي عزله الجيش في تموز/يوليو 2013، اثار استياء الدول الخليجية التي تدعم راهنا السلطات المصرية الجديدة.
وعرضت القاهرة الاسبوع الفائت مبادرة للتهدئة في غزة وافقت عليها اسرائيل ورفضتها حماس.


ورفضت السلطات المصرية أي تعديل لمبادرتها التي تلحظ وقفا لاطلاق النار قبل البدء بمفاوضات غير مباشرة. لكن مسؤولين اميركيين رافقوا وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى القاهرة لم يستبعدوا امكان تعديل المبادرة لضم حماس اليها.


وبدأ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين جولة اقليمية في الدوحة بهدف التوصل إلى تهدئة في غزة، وزار اسرائيل الثلاثاء.


والاجتماع هو الأول بين الزعيمين منذ خلاف كبير بين قطر والسعودية في وقت سابق هذا العام ويأتي بعد محاولات من الدوحة للتوسط لابرام اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com