لافروف يصل السعودية لبحث الملفين السوري والعراقي

لافروف يصل السعودية لبحث الملفين السوري والعراقي

موسكو- وصل وزيرالخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الجمعة، إلى السعودية في زيارة رسمية لبحث عدد من الملفات الإقليمية، مع نظيره السعودي سعود الفيصل“.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفتش، إن ”وزير الخارجية الروسي سيبحث مع نظيره السعودي ملفي سوريا والعراق وغيرها من القضايا الإقليمية“.

واستقبل ولي ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز الوزير لافروف، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية وناقشا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت وكالة (إيتار تاس) الروسية عن الناطق الرسمي قوله إن لافروف يبدأ زيارته إلى السعودية الجمعة بدعوة من وزير خارجيتها سعود الفيصل، وتستمر الزيارة حتى 21 يونيو/حزيران الجاري.

وأكد لوكاشيفيتش، أن لافروف سيبحث كذلك مع المسؤولين السعوديين الأوضاع الحساسة في المنطقة ومسائل حماية أمن الخليج، كما سيناقش مع الفيصل العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والسياسية.

وتأتي الزيارة الرسمية الروسية إلى الرياض، في وقت تشهد فيه المنطقة المزيد من الاضطرابات، وسط غياب الحلول الدبلوماسية الكفيلة بالتهدئة إن كان في سوريا أو العراق.

وفي هذه الأثناء، تحاول السعودية لعب دور محوري في العراق المضطرب، وتفويت الفرصة على إيران للتدخل المباشر بالشأن العراقي، التي تحاول من خلاله دعم رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي لتسلم ولاية جديدة، وهذا ما يثير قلق الرياض التي تعتبر المالكي شخصا شبيها بالرئيس السوري بشار الأسد الذي تنادي بتنحيه منذ بدء الثورة في سوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com