السعودية تحشد لدعم مصر عبر مؤتمر المانحين

السعودية تحشد لدعم مصر عبر مؤتمر المانحين

المصدر: إرم- (خاص)

تسعى السعودية من خلال دعوتها لعقد مؤتمر المانحين لدعم مصر، إلى حشد الدعم الإقليمي لحليفتها الحيوية ضد ما تعتبره تهديدا من الإسلام السياسي.

ودعا العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، دول المنطقة لدعم الرئيس المصري الجديد، عبد الفتاح السيسي، الذي يواجه تحديات اقتصادية عديدة مثل انخفاض عائدات السياحة، وضعف ثقة المستثمرين، وارتفاع فاتورة الأجور.

وقال تقرير أعده سيمون كير ونشر على صحيفة ”فاينانشيال تايمز“ البريطانية، إنه ”في ظل وجود مخاوف من صعود الإسلام السياسي في أعقاب الربيع العربي، قادت السعودية والإمارات والكويت حملة لدعم السيسي، الذي أطاح بحكم الإخوان المسلمين في مصر العام الماضي“.

وقال العاهل السعودي: ”إنني أحثكم جميعا على حضور مؤتمر المانحين لمساعدة مصر لكي تتغلب على صعوباتها الاقتصادية، وأي دولة لم تساهم في مستقبل مصر ليس لها أي مكان بيننا“.

وقال بنك ”باركليز“ في مذكرة بحثية، إن ”المساعدات الإضافية من دول الخليج ستساعد في تخفيف ضغوط التمويل الخارجي في مصر وزيادة الاستثمار، كما ستساهم في خلق فرص عمل“.

وأشارت المذكرة إلى أن احتياجات التمويل الخارجي في مصر ربما تصل إلى تسعة مليارات دولار خلال ستة إلى سبعة أشهر مقبلة، بما في ذلك سداد ثلاثة مليارات دولار إلى قطر.

وأوضحت أن ”الدعم الخليجي لمصر من المرجح أن يستمر“، لافتة إلى أن ”تفادي حدوث انهيار لمصر واقتصادها يمثل قراراً استراتيجياً رئيسياً مرتبطا بأولويات الأمن القومي للسعودية والإمارات والكويت“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com