قطر تضاعف سلاحها الجوي‎.. تهديدًا لمن؟ – إرم نيوز‬‎

قطر تضاعف سلاحها الجوي‎.. تهديدًا لمن؟

قطر تضاعف سلاحها الجوي‎.. تهديدًا لمن؟

المصدر: واشنطن – اإرم نيوز

قالت نشرة ”ووريور“ العسكرية التي تصدر عن وكالة “ سكاوت “ الإخبارية الأمريكية، يوم الاثنين: إن ”ما فعلته قطر  خلال الفترة القليلة الماضية من تحشيد  لقوة جوية استثنائية في سرعتها وحجمها  يفوق الحاجة الدفاعية للبلد“، هو أمر غير واضح الأسباب، أثار شكوك الخبراء العسكريين  بوجود ”أهداف  سياسية“  تقف خلفه“.

 ولاحظت النشرة العسكرية إلى أن آخر تطور في هذا  البرنامج الطارئ ، جاء في سبتمبر/أيلول الماضي، عندما وقع وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون ووزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية رسالة نوايا لشراء أربع وعشرين طائرة يوروفايتر تايفون من لندن.

 وقد جاء ذلك بعد أن أعلنت قطر عن صفقة لشراء ست وثلاثين طائرة من طراز بوينغ F-15 من الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 12 مليار دولار وقبل ذلك كانت وقعت صفقة بقيمة 7.5 مليار دولار مع فرنسا لشراء أربع وعشرين طائرة مقاتلة من طراز داسو رافال وصواريخ مبدا، فضلا عن تدريب الطيارين والدعم.

يشبه مقدمات الحربين العالميتين

وقالت  “ ووريور “ :“إن ما يجعل هذه الصفقات صادمة بشكل خاص  هو مقدار الزيادة التي تمثلها  بالمقارنة مع ما يتوافر حاليا  للقوات الجوية القطرية إذ تعتمد الآن على اثنتي عشرة مقاتلة من طراز داسو ميراج 2000-5،  وبحسبة سريعة يتضح أن القوة الجوية التي جرى التعاقد عليها سترفع عدد الطائرات الى أربع وثمانين مقاتلة مختلفة  تشكل زيادة سبعة أضعاف عن الوضع الحالي، وقد دفع ذلك بالخبير العسكري  توني أوسبورن إلى أن يعلق  في أسبوع الطيران قائلا: ”هذا النمو في القدرة والقدرات الجوية لم يسبق له مثيل في الآونة الأخيرة، ويعيد الذاكرة  إلى ظروف اندلاع الحربين العالميتين الأولى والثانية عندما حصل ما يماثل هذا النمو السريع للأسطول ”.

وتنقل “ ووريور“  عن الخبير العسكري إهس جين قوله : ”الكمية ليست الجوانب الوحيدة التي تلفت النظر، قرار قطر بامتلاك ثلاثة أنواع مختلفة من الطائرات بدل مقاتلاتها الحالية، هو أمرغريب. ”

البحث عن طيارين اجانب

 وتعرض النشرة العسكرية  تقديرات مختصين بأن قطر ستستخدم عسكريين أجانب للتعامل مع الطائرات الجديدة.

وتنقل عن الخبير العسكري لموقع “ افييشن ويك “ توني أوزبورن قوله إن  ”السبب المنطقي الأرجح “ لهذه  التجهيزات هو دوافع سياسية استعراضية، في ضوء ما تعيشه قطرمن عزلة متزايدة.

 ويضيف اوزبورن: قطر تعتقد أن توقيعها عقودا تسليحية  ضخمة مع الدول الغربية سيشكل استعراضا في وجه  التحالف الإقليمي الذي تشكل من عشر دول لمحاربة الإرهاب وقاطع قطر لهذه الأسباب ولعلاقاتها مع إيران وجماعات مثل حماس والإخوان المسلمين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com