رفض تكريم ”القاهرة“ السينمائي 3 مرات.. لماذا قبل عادل إمام جائزة ”الجونة“؟

رفض تكريم ”القاهرة“ السينمائي 3 مرات.. لماذا قبل عادل إمام جائزة ”الجونة“؟

المصدر: أحمد جويدة - إرم نيوز

يسافر الفنان المصري عادل إمام غدًا الخميس إلى مدينة الغردقة الساحلية لاستلام جائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى.

وقد أثار ترحيب الزعيم بتكريم الجونة الكثير من التساؤلات بشأن سر ترحيبه بالخطوة واعتذاره من قبل عن تكريم مماثل في مهرجان ”القاهرة السينمائي“ الدولي.

وقال الناقد نادر عدلي: ”تم ترشيح عادل إمام في الدورات الثلاث الأخيرة من مهرجان القاهرة السينمائي للحصول على جائزة فاتن حمامة ورفض استلام الجائزة، وأتصور أن السبب الحقيقي هو أن الزعيم لا يحب أن يتقاسم معه أي فنان الجائزة، حيث كان سيحصل عليها ثلاثة فنانين بالتشارك، والأمر الثاني أن عادل إمام يرى نفسه وتاريخه أهم من فاتن حمامة، وهذا حقه، ولذا كان يريد جائزة خاصة باسمه ومقدمة من المهرجان ولا تحمل اسم فنان أو فنانة“.

وأضاف عدلي لـ“إرم نيوز“: ”انتبهت إدارة مهرجان الجونة إلى ما يتمناه عادل إمام، وبالمناسبة الجائزة التي سيتسلمها مستنسخة من جائزة موجودة في مهرجان دبي وتحمل اسم جائزة الإنجاز الإبداعي، وسبق وأن حصل عليها الراحل عمر الشريف، وعادل إمام يدرك قيمته جيدًا ولذا رفض القاهرة السينمائي ورحب بمهرجان الجونة رغم أنه وليد وحديث“.

ويرى كثير من المهتمين بصناعة السينما، أن حضور إمام للجونة يعود إلى حصوله على مقابل مادي كبير.

وقال الناقد طارق الشناوي: ”يجب أن نعترف بأن الظروف تغيرت، وباتت القيمة المادية تطغى على كل شيء، وعادل إمام أدرك أنه لا فائدة من تكريم مهرجان القاهرة لأن الجائزة معنوية ولا تحمل قيمة مادية لأنها ليست من الذهب الخالص، بينما سيحصل الزعيم في الجونة على جائزة ذهبية، نحن في عصر مادي، والمكرمون يستحقون الأموال، وهذا ما يجب أن تدركه إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي“.

من جانب آخر قال يوسف شريف رزق الله، المشرف الفني بمهرجان القاهرة السينمائي: ”من الأولى أن يُسأل عادل إمام عن سبب تفضيله لمهرجان الجونة عن القاهرة، وهو لم يعتذر في الدورات الثلاث الأخيرة، فقط اعتذر أيام تولي حسين فهمي رئاسة المهرجان، وكنت أتمنى منه أن يدعم مهرجان القاهرة لأنه مهرجان وطني ووزارة الثقافة هي الجهة المشرفة عليه، لكن من الواضح أن مهرجان الجونة يرفع مغريات تهم الزعيم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com