مصر تُصادر خرائط ومجسمات “مزورة” تضم حلايب وشلاتين للسودان

مصر تُصادر خرائط ومجسمات “مزورة” تضم حلايب وشلاتين للسودان

المصدر: محمد الفيومي– إرم نيوز

صادرت السلطات المصرية ، يوم الثلاثاء، كميات كبيرة من الخرائط ومجسمات الكرة الأرضية التي قالت :”إنها مزيفة للحدود الجنوبية لمصر”، حيث ضمت مثلث حلايب وشلاتين لحدود شمال السودان وهو ملف مثير للجدل بين البلدين خلال السنوات الماضية.

وقال مصدر قضائي لمراسل “إرم نيوز” “إن النيابة العامة قررت التحفظ على الشحنة التي ضبطتها مباحث ميناء العين السخنة وأخطرت الجهات المعنية للتحقيق”.

وأشار المصدر إلى أنّ الجهات الأمنية تلقت معلومات تفيد بقيام إحدى شركات الاستيراد والتصدير جلب خرائط مزيفة لحدود مصر الجنوبية، لافتًا إلى أن مساعد وزير الداخلية شكل فريق بحث لضبط الحاوية.

وأوضح أن عناصر المباحث يواصلون جرد محتويات الحاوية بعدما حرروا محضرًا بالواقعة، كما أخطرت النيابة للتحقيق في الواقعة.

وشهدت العلاقات المصرية السودانية توترًا خلال الفترة الأخيرة على خلفية دعوات للخرطوم بأن “حلايب وشلاتين” تتبعان السودان وهو ما تعتبره القاهرة “دعوات غير قانونية”.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قال في مقابلة تلفزيونية “إن مثلث حلايب سيظل سودانيًا لأنه في أول انتخابات أجريت تحت الحكم الثنائي البريطاني المصري تمت في السودان ومن ضمنها حلايب التي كانت دائرة من الدوائر السودانية، مضيفا أن الانتخابات هي عمل سيادي من الدرجة الأولى”.

وأضاف البشير “أن اللجوء إلى مجلس الأمن يُعد أحد الخيارات المطروحة لدى بلاده في حال رفض المصريون التفاوض بشأن هذا الأمر”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع