السيسي يعلن عن اكتمال اتفاقية محطة الضبعة النووية‎

السيسي يعلن عن اكتمال اتفاقية محطة الضبعة النووية‎

المصدر: محمد الفيومي - إرم نيوز

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، عن اكتمال اتفاقية بناء محطة الطاقة النووية في ”الضبعة“، داعياً نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى حفل التوقيع على الوثيقة رسميا.

ونقلت وكالة ”سبوتنيك“ الروسية عن السيسي في اجتماعه مع بوتين على هامش قمة مجموعة ”بريكس“ قوله: ”أنهينا جميع الإجراءات المتعلقة بالاتفاق على عقد بناء محطة الطاقة النووية في الضبعة، ونأمل أن يتمكن الرئيس الروسي من التواجد معنا خلال حفل توقيع العقد“.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أيمن حمزة، في تصريح لـ ”إرم نيوز“، إن ”الوزارة انتهت من إعداد ومراجعة الوثائق الخاصة بمحطة الضبعة كافة، وتقييم بنود التعاقد“.

وفيما لم يذكر موعدًا محددًا لبدء أولى مراحل الإنشاء، أكد حمزة أن “ المشروع سيبدأ عقب التوقيع على العقود في احتفالية مرتقبة خلال الأسابيع المقبلة“.

وذكر أن ”تفاصيل العقود تتضمن اختيار أحدث تكنولوجيا المفاعلات النووية ونظم الأمان والمراقبة“، لافتًا إلى أن ”الجانب المصري سيشارك في بعض مراحل التنفيذ الأولية“.

وأوضح حمزة أن ”مصر تمتلك كوادر وقدرات هائلة، تستطيع المراقبة والمشاركة في مراحل إنشاء وتشغيل المحطة النووية“.

وأفاد حمزة بأن ”الحكومة المصرية بدأت بتطهير 11 ألف فدان، من الألغام بالساحل الشمالي لإقامة المشروع“، مشيرًا إلى أن ”الاتفاق يتضمن بدء مصر بسداد قيمة المحطة، بعد 13 عاما من توقيع العقود على مدار 35 عاما“.

وتتضمن منطقة الضبعة النووية إنشاء أربعة مفاعلات للاستخدامات السلمية، بقدرة 1200 ميجا واط للمفاعل، وسيتم إنشاء شبكة لنقل الطاقة الناتجة عن المحطة علي جهد 500 كيلوفولت بامتداد الساحل الشمالي، لربط قدرات المحطة بالشبكة القومية.

وتأمل مصر منذ عام 1981، في بناء مفاعل نووي في منطقة الضبعة الواقعة بمحافظة مرسى مطروح، لكن المشروع يشهد زخما في فترات ثم ما يلبث أن يخبو الحديث عنه.

وجمدت مصر برنامجها النووي بعد كارثة ”تشرنوبيل“ النووية عام 1986، لكنها أعلنت في العام 2006 عن أنها تخطط لاستئناف البرنامج.

كما كانت خطط طرح مناقصة لبناء المفاعل النووي، في طور الإعداد عندما تخلى الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن منصبه في 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com