ترامب للسيسي: سنتجاوز أي عقبات تضرّ العلاقة بين مصر وأمريكا

ترامب للسيسي: سنتجاوز أي عقبات تضرّ العلاقة بين مصر وأمريكا

المصدر: شوقي عصام - إرم نيوز

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حرصه على مواصلة تطوير العلاقات بين بلده ومصر، وتجاوز أي عقبات يمكن أن تؤثر عليها.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه ترامب مع نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، مساء الخميس، أكد خلاله الأول على ”قوة علاقات الصداقة بين مصر والولايات المتحدة“، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

من جانبه، أعرب السيسي عن ”تقديره للرئيس ترامب“، وأكد ”أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين حول كافة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، بما يعزز العلاقة الاستراتيجية بين الدولتين ويحقق مصالح الشعبين الصديقين“.

ويأتي ذلك بعد أن جمَّد الكونغرس الأمريكي، جزءًا من المعونة الأمريكية التي تقدمها واشنطن لمصر بقيمة 95 مليون دولار.

وترتبط هذه المساعدات -التي قُدّم منها في العام 2017 مليار دولار بحسب تقارير إعلامية- باتفاقية كامب ديفيد، التي وقّعت بين مصر وإسرائيل في سبعينيات القرن الماضي بوساطه أمريكية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، ألمحت أمس الخميس، إلى أن قرار واشنطن المتعلق بالمساعدات ربما يكون بسبب ”تعاون القاهرة مع نظام بيونغ يانغ في كوريا الشمالية“.

من جانبها، انتقدت القاهرة القرار الأمريكي، الأربعاء الماضي، وأكدت أن قرار واشنطن ”سواء من خلال التخفيض المباشر لبعض مكونات الشق الاقتصادي من البرنامج، أو تأجيل صرف بعض مكونات الشق العسكري، يعكس سوء تقدير لطبيعة العلاقة الاستراتيجية التي تربط البلدين على مدار عقود طويلة“.

والعلاقات المصرية الأمريكية تُوصف بـ“الوثيقة والاستراتيجية“، خاصة على المستوى العسكري، حيث تقدم واشنطن لمصر نحو 1.5 مليار دولار مساعدات سنوية بينها 1.3 مليار مساعدات عسكرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com