في قائمة لم تتضمن سياسيين.. عفو رئاسي عن 596 سجينًا في مصر – إرم نيوز‬‎

في قائمة لم تتضمن سياسيين.. عفو رئاسي عن 596 سجينًا في مصر

في قائمة لم تتضمن سياسيين.. عفو رئاسي عن 596 سجينًا في مصر
CAIRO, EGYPT, AUGUST 21: Egyptian soldiers stand guard outside Torah Prison, where the former President Hosni Mubarak is held on August 21, 2013 in Cairo, Egypt. Initially found guilty and sentenced on June 2, 2013 and given a life sentence on charges of complicity in violence used against peaceful protestors during the demonstrations of 2011, the Egyptian court ordered the release of the former leader Hosni Mubarak on August 20, 2013, stating there was no legal grounds for him to be detained. Mubarek will remain under house arrest while he faces further charges of conspiracy and corruption. (Photo by Stringer/Anadolu Agency/Getty Images)

المصدر: محمد منصور - إرم ينوز

أفرجت السلطات المصرية، اليوم الأحد، عن 596 سجينًا جنائيًا في إطار عفو رئاسي صدر عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وبحسب القرار، سيعفى 493 سجينا من قضاء باقي مدة العقوبة، فيما سيتم الإفراج المشروط عن 103 آخرين.

وقال بيان لوزارة الداخلية المصرية، حصلت ”إرم نيوز“ على نسخة منه ”إن لجان فحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة حصرت 493 نزيلاً مستحقين للعفو عن باقي مدة العقوبة، تنفيذًا للقرار الجمهوري الصادر بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة“.

وأشارت الوزارة إلى أن اللجنة العليا لتنفيذ القرار الجمهوري، باشرت فور إصدار القرار، بفحص الكشوف المقدمة من قطاع مصلحة السجون للإفراج الشرطي لبعض المحكوم عليهم، حيث انتهت أعمال اللجان إلى الإفراج عن 103 نزلاء إفراجًا شرطيًا.

ويتضمن ”الإفراج الشرطي“ في القانون المصري أوجها عدة، حيث يفترض للإفراج عن المحبوسين توافر عدة شروط يتعلق بعضها بالعقوبة المحكوم بها، ويتعلق البعض الآخر بالمدة التي يجب أن يقضيها المحكوم عليه بالسجن، فضلاً عن الشروط التي يجب أن تتوافر في المحكوم عليه ذاته.

وفيما لم تتضمن قائمة المفرج عنهم أيًّا من المسجونين على خلفية سياسية، فإن وزارة الداخلية أوضحت أن ذلك يأتي في إطار إعلاء قيم حقوق الإنسان وحرصًا من قطاع مصلحة السجون على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء وتفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com