دحلان يصل القاهرة بعد أيام من زيارة عباس

دحلان يصل القاهرة بعد أيام من زيارة عباس

المصدر: عبدالخالق خليفة - إرم نيوز

وصل إلى مطار القاهرة الدولي اليوم الثلاثاء، القيادي الفلسطيني محمد دحلان في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، بعد أسبوع من زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لمصر التقى خلالها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتأتي زيارة دحلان للقاهرة في ظل تواتر التقارير عن رعايته للتفاهمات المصرية مع حركة ”حماس“، والتي تمت عبر وفد من الحركة بقيادة رئيسها في غزة يحيى السنوار، وهدفت إلى الوصول لاتفاق يفضي إلى تحسين الأوضاع في القطاع.

ورد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على تفاهمات مصر و“حماس“ بالدعوة إلى مواصلة الجهود من أجل التوصل إلى تحقيق “مصالحة وطنية”، وفق رؤيته، التي أعلنها خلال شهر أبريل/نيسان الماضي.

وأكد عباس على أهمية المضي من أجل تحقيق مصالحة وطنية ضمن خطته القائمة على حل اللجنة الإدارية التي شكلتها حركة ”حماس“ في قطاع غزة، وتمكين حكومة الوفاق من أداء مهامها في القطاع، وإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

من جهتها، أعلنت حركة ”حماس“ على لسان رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، الأسبوع الماضي، أن التفاهمات التي تم عقدها مؤخرًا مع السلطات المصرية، سوف تنعكس ”إيجابيًا“ على الأوضاع المعيشية في قطاع غزة.

وأضاف هنيّة، خلال خطاب ألقاه في مدينة غزة، أن حركته فتحت صفحة جديدة في علاقتها مع مصر، وأن تلك العلاقة شهدت في الفترة الأخيرة، نقلة نوعية، معربًا عن تطلعه إلى “تعاظم الدور المصري مجددًا في كافة المسارات المتعلقة بالقضية والشأن الفلسطيني”.

وبيّن هنيّة أن وفود الحركة، التي توجّهت نحو القاهرة، للتباحث مع مسؤولين مصريين، وجدوا “الاستجابة المصرية من أجل معالجة أزمات غزة”، مؤكدًا أن جهات رسمية مصرية أصدرت قرارات، لتنفيذ حزمة من الإجراءات والسياسات لتخفيف الأزمات في غزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة