وزير الإسكان المصري: عدد المصريين سيتجاوز 100 مليون قريباً – إرم نيوز‬‎

وزير الإسكان المصري: عدد المصريين سيتجاوز 100 مليون قريباً

وزير الإسكان المصري: عدد المصريين سيتجاوز 100 مليون قريباً

المصدر: محمد علاء– إرم نيوز

أعلن وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية المصري مصطفى مدبولي  أن الزيادة السكانية في مصر تعادل مثيلتها في نصف دول أوروبا مجتمعة.

ورأى الوزير المصري أن هذه الزيادة تمثل تحديا خاصا، في الوقت الذي توقع فيه أن يتجاوز التعداد في مصر حاجز 100 مليون مواطن خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال الوزير في كلمة ألقاها خلال مؤتمر  ”الابتكارية في بناء المدن“، اليوم الإثنين، أنه ”لا بديل عن مضاعفة الرقعة المعمورة لاستيعاب الزيادة السكانية“، مشيرًا إلى ”وجود مخطط عمراني يتضمَّن تنمية سريعة ببعض المناطق، من بينها قناة السويس والساحل الشمالي وامتدادات القاهرة والمثلث الذهبي وغيره“.

وشبه وزير الإسكان الانتقادات الموجهة إلى مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، بالانتقادات التي لاقاها الإعلان عن إنشاء المدن الجديدة في أعقاب حرب العام 1973.

وأشار مدبولي إلى أن ”أغلب الدول الكبرى تنشئ حاليًا عواصم إدارية جديدة بالفكر نفسه الذي لدينا، ويحدث ذلك في الصين وكوريا الجنوبية وماليزيا، التي سبقتنا وأنشأت مركزًا جديدًا للأنشطة الإدارية والسياسية“.

وأردف قائلاً ”نعمل على أن تكون مدننا مستدامة، فضلاً عن تطبيق الاشتراطات البيئية فيها، إضافة إلى وجود نظم ذكية لإدارة المدينة“.

واعتبر وزير الإسكان أن ”البديل عن تنمية وتعمير مدن جديدة، هو النمو العشوائي والبناء على الأراضي الزراعية، وهو ما سيكلف الدولة الكثير“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com