”البترول المصرية“ لـ ”إرم نيوز“: ”أرامكو“ السعودية ستعوضنا عن وقف الصادرات – إرم نيوز‬‎

”البترول المصرية“ لـ ”إرم نيوز“: ”أرامكو“ السعودية ستعوضنا عن وقف الصادرات

”البترول المصرية“ لـ ”إرم نيوز“: ”أرامكو“ السعودية ستعوضنا عن وقف الصادرات
FILE PHOTO: Oil tanks seen at the Saudi Aramco headquarters during a media tour at Damam city November 11, 2007. REUTERS/Ali Jarekji/File Photo

المصدر: آية أشرف - إرم نيوز

أكد المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، المهندس حمدي عبدالعزيز، أن شركة ”أرامكو“ السعودية ستقوم بتعويض مصر عن الفترة التي أوقفت فيها الشركة صادراتها النفطية، خلال الأشهر المقبلة وحتى نهاية العام.

وأوضح، في تصريحات خاصة لـ ”إرم نيوز“ أن الدفعة الجديدة من المواد البترولية في طريقها للوصول إلى مصر بعد إخطار ”أرامكو“ لوزير البترول المصري طارق الملا بتلك الخطوة، علمًا أن الشركة السعودية لم تعلق حتى الآن على تلك الأنباء.

وقال عبدالعزيز: إن ”العقد الذي أبرمته الحكومة المصرية مع شركة أرامكو السعودية للمواد البترولية لم يتم فسخه، ولكنه توقف لفترة محدودة قبل استئنافه مجددًا“.

وفي وقت سابق قالت وزارة البترول المصرية، في بيان لها: إن ”شركة النفط السعودية الحكومية ”أرامكو“ ستستأنف توريد المنتجات البترولية إلى مصر بعد 5 أشهر من توقفها بشكل مفاجئ“.

وأضاف المتحدث باسم وزارة البترول، في تصريحاته لـ ”إرم نيوز“ أن ”الشركة أكدت استئنافها توريد كميات المواد البترولية المنصوص عليها في العقد المبرم مع مصر، وأن الشركة ستعاود توريد الدفعة الجديدة التي تبلغ 700 ألف طن شهريًا من المنتجات البترولية بقيمة 23 مليار دولار من الشهر الجاري لمدة 5 سنوات، وفقًا للعقد التجاري المبرم بين مصر و“أرامكو“.

وعن طريقة السداد، أوضح عبد العزيز أن مصر تشتري المنتجات البترولية وفقًا لخط ائتمان بفائدة 2%، ويتم السداد على مدة تصل إلى 15 عامًا.

وتوقفت شركة ”أرامكو“ السعودية عن إمداد مصر بالمواد النفطية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وكانت مصر تشتري شهريًا من ”أرامكو“ 400 ألف طن من السولار، بالإضافة إلى 200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من زيت الوقود.

وتلقت الهيئة المصرية للبترول إخطارًا من الشركة السعودية بتوقف إرسال الشحنات دون إبداء أسباب لذلك، عقب تصويت مصر لصالح مشروع روسي في مجلس الأمن حول سوريا.

وسبق أن وقّعت هيئة البترول اتفاقًا مع شركة ”أرامكو“ السعودية لتزويد مصر باحتياجاتها من المواد البترولية لمدة 3 أشهر بدأت في سبتمبر/ أيلول، وانتهت في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2015، وشمل الاتفاق تسهيلات في السداد على مدى 3 سنوات وفائدة بنسبة 3% فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com