”إنتي عانس“.. حملة لدعم المرأة تثير غضب النساء في مصر

”إنتي عانس“.. حملة لدعم المرأة تثير غضب النساء في مصر

المصدر: دعاء مهران– إرم نيوز

أثارت حملة دعائية صادمة أطلقتها إحدى شركات إنتاج زيت الطعام في مصر، تستهدف مناهضة التعنت ضد المرأة وإصدار الأحكام القاسية عليها، جدلاً واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن غضب كثير من النساء، بعد اعتبارهن الحملة إهانة وإساءة واضحتين لهن.

و تداول نشطاء صورة لإحدى اللوحات الإعلانية الخاصة بالحملة، تظهر فيها سيدة تبدو حزينة مكتوبًا تحتها ”إنتي عانس“.

في حين وجّهت نساء وناشطون اتهامات لأصحاب الفكرة الإعلانية باعتبارها إساءة واضحة للفتيات والسيدات، في حين طالبت سيدات بضرورة تغيير اسم الحملة.

ورأت بعض الناشطات، أن وصف ”العانس“ يسيء إلى الفتيات ويجرح مشاعرهن ويعدّ إهانة لكرامتهن، مؤكدات أن ظاهرة العنوسة مشكلة اجتماعية واقتصادية بحتة لا دخل للمرأة بها.

وطبقًا للقائمين على حملة الشركة التي أطلقتها من خلال صفحتها الرسمية في ”فيسبوك“، فإن الحملة على مشاركة الفتيات بآرائهن كعنصر فعال في المجتمع، من خلال طرح تجاربهن في الحياة.

في هذا الصدد، وصفت رئيسة مؤسسة إيزيس للثقافة والتنمية شيرين النجار الحملة، بأنها ”مُهينة للفتاة المصرية، حتى وإن كانت أهدافها في الأساس نبيلة“، مطالبة في الوقت ذاته الشركة الراعية للحملة ”بتغيير اسمها حتى يتواكب مع الأهداف التي تسعى إليها، وإزالة جميع اللافتات المنتشرة في الطرقات والشوارع“.

الشركة تبرر

بدوره، أوضح مالك شركة الإعلانات المنفذة للحملة الإعلانية ”إنتي عانس“ نادر خليل، أن ”الهدف من الحملة هو تنبيه الناس، إلى ضرورة الكف عن استخدام الأمثال الشعبية والكلمات الجارحة التي تسيء للمرأة“.

وقال خليل إن ”فكرة الحملة مع المرأة، وليست ضدها كما يعتقد البعض“، منوهًا بالقول: ”نسعى لتوعية الأفراد بعدم استخدام الأمثال التي تسيء للمرأة، والكلمات الجارحة مثل ”عانس“ وغيرها من الكلمات غير اللائقة“.

وأفاد المسؤول عن الحملة أن ”من يدخل على الصفحة الرسمية للشركة، سيفهم أننا ندعم المرأة المصرية من خلال خلق أمثال جديدة، من أجل أن يكف الناس عن استخدام الأمثال الشعبية القديمة التي تهينها“.

وأكد خليل أن ”الحملة حققت نجاحًا كبيرًا وتفاعل عدد كبير من الجمهور معها، في حين أرسلت كثير من السيدات تجاربهن الشخصية مع الأمثال المسيئة عبر ”الهاشتاج“ المخصص للحملة“، مبررًا  استخدام لفظ ”إنتي عانس“بقوله: ”ما هو إلا وسيلة لجذب انتباه الجمهور للحملة، في حين أن هدفها الحقيقي دعم المرأة المصرية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com