مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية يختار حامل ”أوسكار“ رئيسًا للجنة التحكيم – إرم نيوز‬‎

مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية يختار حامل ”أوسكار“ رئيسًا للجنة التحكيم

مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية يختار حامل ”أوسكار“ رئيسًا للجنة التحكيم

المصدر: دعاء مهران- إرم نيوز

أعلن مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، برئاسة المخرج سمير سيف، عن اختيار المخرج الكبير ”يوري مينزل“ الحائز على جائزة الأوسكار عام 1968عن فيلمه ”مراقب القطارات“، ليتولى رئاسة لجنة التحكيم في الدورة الأولى للمهرجان التي ستنعقد في الفترة من 5-11 مارس/ آذار المقبل.

وأعرب مينزل عن سعادته لمشاركته في مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، كرئيس للجنة التحكيم، وترحيبه بزيارة مصر للمرة الثانية ورؤية الأفلام المصرية والعربية، وترافقه هذه المرة زوجته المنتجة السينمائية أولغا مينزلوفا.

وبحسب بيان تلقت ”إرم نيوز“ نسخة منه اليوم، أعلن الناقد والمخرج أحمد حسونة المدير الفني للمهرجان، أن ”يوري مينزل“ من أهم فناني الموجة الجديدة للسينما التشيكية، حيث تخرج من براغ للسينما، وحقق نجاحًا دوليًا كبيرًا، إذ أخرج فيلم ”قريتي الصغيرة الكبيرة“. وسيكرم ”يوري مينزل“ في حفل الافتتاح النجمة الكبيرة نبيلة عبيد ضيفة شرف المهرجان.

يشار إلى أن مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية الذي تنظمه مؤسسة ”نون“ للثقافة والفنون برئاسة المخرج الدكتور محمد كامل القليوبي، وبعضوية كل من المخرج داود عبد السيد، والناقد يوسف شريف رزق الله، والدكتورة ماجدة واصف، والناقدة ماجدة موريس، والكاتب الصحفي جمال زيادة، ومدير التصوير وديد شكري المدير التنفيذي للمهرجان، قد استجاب لوجهة نظر وزير الثقافة المصري حلمي النمنم،  بالتشاور مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بنقل النشاط السينمائي للمؤسسة من الأقصر، حيث عقد 4 دورات متتالية، إلى شرم الشيخ لعدم وجود مهرجان للسينما فيها، ولدعم النشاط الثقافي في محافظة جنوب سيناء، ونظرًا لوجود مهرجان آخر بالأقصر هو مهرجان السينما الأفريقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com