أخبار

نقيب أئمة مصر: الأزهر في مرحلة انهيار ونصف مساجدنا للسلفيين والإخوان
تاريخ النشر: 23 يناير 2017 11:57 GMT
تاريخ التحديث: 23 يناير 2017 11:58 GMT

نقيب أئمة مصر: الأزهر في مرحلة انهيار ونصف مساجدنا للسلفيين والإخوان

مصر تتوافر على 100 ألف مسجد وزاوية فيما يبلغ عدد خطباء الأوقاف 55 ألفًا فقط.

+A -A
المصدر: زكية هداية – إرم نيوز

قال محمد البسطويسي نقيب الأئمة والدعاة في مصر إن الأزهر يمر بمرحلة انهيار وهبوط في الفترة الحالية، كأي مؤسسة أخرى، وإنه سيصعد قريباً، لافتاً إلى وجود صحوة تسري الآن في أوصال مؤسسة الأزهر من أجل تطهيرها من الفكر المتطرف وسيطرة السلفيين عليها.

وأضاف في تصريحات لـ ”إرم نيوز“ أن عدد المساجد في مصر يبلغ 100 ألف مسجد وزاوية، فيما يبلغ عدد خطباء الأوقاف 55 ألفًا فقط، وهو ما اعتبره إشارة إلى أن نصف هذه المساجد تعمل خارج سيطرة الوزارة، مضيفا أن السلفيين والإخوان لا يزالوا يسيطرون على منابر المساجد والزوايا والمحاضرات والخطب.

وشدد البسطويسي على أن ثمة كوادر إخوانية لا زالت تسيطر على المساجد وتتلاعب بعقول الناس عن طريق الخطب في المساجد، كما انتقد تقصير الجهات الرسمية في تجديد الخطاب الديني وطرح خطاب يدعو للسلام.

واعتبر البسطويسي أن الخروج على الحاكم ”حرام شرعاً“ وأن المشاركة في المظاهرات إثم، وكل من يموت في مظاهرة، لا يمكن اعتباره ”شهيداً“، لأن السنة النبوية حددت الشهادة في الدفاع عن النفس والمال والعرض.

ودعا البسطويسي وزارة الأوقاف المصرية إلى تنظيم دورات تدريبية للأئمة، بشكل مستمر، لتعليمهم كيفية مخاطبة الناس، والرد على الأفكار المغلوطة بالحكمة والموعظة الحسنة، معتبرًا أن مكمن الأزمة الآن هو في تقديم خطاب ديني معتدل، يفند الأفكار المتطرفة، ويرد عليها، وينقي التراث الإسلامي من الأحاديث الضعيفة، والمواقف الخاطئة، لنشر التسامح وإعلاء قيم الإنسانية بين الناس.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك