”إرم نيوز“ من قلب قرية المتهم بتفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة.. الأهالي غير مصدقين (فيديو)

”إرم نيوز“ من قلب قرية المتهم بتفجير الكنيسة البطرسية بالقاهرة.. الأهالي غير مصدقين (فيديو)

المصدر: شيرين الجمال- إرم نيوز

انتقلت كاميرا ”إرم نيوز“، إلى قرية ”منشاة عطيفي“ بالفيوم في مصر، التي ينتمي إليها الانتحاري محمود شفيق، منفذ تفجير الكنيسة البطرسية، لمقابلة جيرانه، ورصد ردود أفعالهم تجاه الحادث.

وبدا الأهالي مصدومين وغير مصدقين، أحد جيران الانتحاري المحتمل، ويدعى مصطفى، يقول: ”لم نسمع عن عائلته أي مشكلة من قبل، فوجئنا بالخبر، محمود كان شخصًا ملتزمًا، من المسجد إلى المدرسة أو الكلية، إلا أنه اختفى فجأة، ولا نعلم عنه شيئًا“.

فيما قال آخر: ”والده كان موظفًا في القوات المسلحة، وأسرته كانت تستفيد من معاشه، ولديه أخ يعمل سواق توك توك، ثم اختفى محمود منذ عام، وقالت أسرته إنه سافر للخارج“.

ووصف أحد الجيران منفذ الهجوم، بالمنطوي، مشيرًا إلى أنه كان لديه صديق واحد فقط، دخل المعتقل منذ عامين، مضيفًا: ”آخر مرة رأيناه منذ عام وشهرين، وكان هاربًا من الداخلية“.

وتابع شخص آخر: ”كان شابًا جيدًا ولم يؤذ أحدًا، وهو من عائلة تدعى العابدنية، وهم نصف أهالي القرية تقريبًا“.

واتفق معه في الرأي رجل آخر من جيرانه، قائلًا: ”نحن في حالة دهشة أن شابًا في حجم محمود يقوم بهذا التفجير، إلا أننا لا نعلم إذا كان هو منفذ الجريمة أم لا“.

وكانت وزارة الداخلية، قد أعلنت في بيان رسمي، أن منفذ الهجوم على الكنيسة البطرسية بالعباسية، والتي راح ضحيتها العديد من القتلى والمصابين، يدعى محمود شفيق محمد مصطفى، يلقب بأبودجانة الكناني، من مواليد 10 أكتوبر عام 1994، وتعود أصوله إلى مدينة الفيوم المصرية.

وأضافت، أن منفذ الاعتداء اتهم مسبقاً في قضية عنف، تعود إلى عام 2014، وتم القبض عليه، إلى أن أخلي سبيله على ذمة القضية، بعد فترة.

وأكدت أن الانتحاري عوقب بالحبس لمدة عامين، بتهمة حيازة سلاح آلي وبندقية وفوارغ طلقات آلية، والاشتراك في أعمال عنف، إلا أنه اختفى طوال الفترة الماضية، مشيرة إلى أنه تواجد في سيناء، ضمن صفوف التنظيم المعروف باسم ولاية سيناء، قبل أن يعود للقاهرة، وينفذ الهجوم الدموي على الكنيسة.

وأوضحت، أن الانتحاري انضم إلى تنظيم ولاية سيناء، منذ 4 سنوات، وتدرب على يد تلك الجماعات بمحافظة شمال سيناء، ثم انضم بعدها إلى تنظيم داعش، وكان أحد المطلوبين في عدة عمليات ”إرهابية“، تم تنفيذها في شمال سيناء والفيوم، ثم هرب منذ شهر، خلال حملة مداهمات بالفيوم، وانتقل إلى القاهرة.

https://www.youtube.com/watch?v=nxJkQdM-UZY&t=256s

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com