بالصور.. مصر تكشف تفاصيل حادثة تفجير الكنيسة وتنشر أسماء المتورطين
بالصور.. مصر تكشف تفاصيل حادثة تفجير الكنيسة وتنشر أسماء المتورطينبالصور.. مصر تكشف تفاصيل حادثة تفجير الكنيسة وتنشر أسماء المتورطين

بالصور.. مصر تكشف تفاصيل حادثة تفجير الكنيسة وتنشر أسماء المتورطين



كشف وزارة الداخلية المصرية، مساء الإثنين، عن التفاصيل الكاملة لحادث الكنيسة البطرسية، بعدما نشرت سلطات الأمن، صورة، قالت إنها لجثة منفذ التفجير، في منطقة العباسية شرق مدينة القاهرة، أمس الأحد، والذي راح ضحيته 23 قتيلًا، وأكثر من 100 مصاب.

وقالت الداخلية في بيان تلقت "إرم نيوز" نسخة عنه، إنه "فى إطار جهود الوزارة المبذولة بمجال تتبع وملاحقة منفذي الحادث الإرهابي بكنيسة القديسين بولس وبطرس الملحقة بالكاتدرائية المرقصية بالعباسية، والمخططين له، والذي راح ضحيته العديد من المواطنين الأبرياء، وأوقع إصابات بآخرين، تم فور وقوع الحادث، تشكيل فريق بحث متخصص من مختلف أجهزة الوزارة، ووضع تصور للأبعاد المختلفة للحادث، وطبيعة مسرح الجريمة ونتائج الفحص التقني، توصلاً للجناة، اعتمد على تطوير إجراءات البحث عن العناصر الإرهابية الهاربة ومعاونيهم من المتشددين فكريًا، وفقًا لقواعد المعلومات المتوفرة، وباستخدام الوسائل الفنية الحديثة لتحقيق الاشتباهات".

وأضافت، أن النتائج أثمرت عن "توصل قطاع الأمن الوطني لمعلومات حول اعتناق المدعو/ مهاب مصطفى السيد قاسم حركي / الدكتور (مواليد 2/11/1986 القاهرة ويقيم 7 شارع محمد زهران بالزيتون – طبيب ) بالأفكار التكفيرية للإخواني المعدم/ سيد قطب، وارتباطه في مرحلة لاحقة ببعض معتنقي مفاهيم ما يسمى بتنظيم أنصار بيت المقدس".

وأسفرت المعلومات عما يلي:-

- سفره إلى دولة قطر خلال عام 2015 وارتباطه الوطيد هناك ببعض قيادات جماعة الإخوان الإرهابية الهاربة، الذين تمكنوا من احتوائه وإقناعه بالعمل بمخططاتهم الإرهابية، وإعادة دفعه للبلاد لتنفيذ عمليات إرهابية بدعم مالي ولوجيستي كامل من الجماعة، في إطار زعزعة استقرار البلاد وإثارة الفتن وشق الصف الوطني.

- عقب عودته للبلاد، اضطلع وفق التكليفات الصادرة إليه بالتردد على محافظة شمال سيناء وتواصله مع بعض الكوادر الإرهابية الهاربة هناك، حيث قاموا بتنظيم دورات تدريبية له على استخدام السلاح وتصنيع العبوات التفجيرية، لفترة أعقبها عودته لمحل إقامته.

- استمرار تواصله مع قيادات الجماعة الإرهابية بقطر، وتكليفه عقب مقتل القيادي الإخواني/ محمد محمد كمال - بالبدء في الإعداد والتخطيط لعمليات إرهابية تستهدف الأقباط بهدف إثارة أزمة طائفية واسعة خلال الفترة المُقبلة دون الإعلان عن صلة الجماعة بها.. حيث رصدت المعلومات إصدار ما يطلق عليه (المجلس الثوري المصري – أحد الأذرع السياسية للجماعة الإرهابية بالخارج بيان بتاريخ 5 الجاري، يتوعد قيادة الكنيسة الأرثوذكسية بسبب دعمها للدولة) حيث اضطلع المذكور بتشكيل مجموعة من عناصره المتوافقة معه فكريًا "تم تحديدهم"، وأعد لهم دورات تدريبية بأحد الأوكار بمنطقة الزيتون بمحافظة القاهرة، استعدادًا لتنفيذ بعض العمليات الإرهابية.

- تم التعامل مع حصيلة تحليل تلك المعلومات، وتطابقها مع نتائج فحص المعمل الجنائي لمسرح الجريمة وأشلاء جثث الضحايا، وأسفرت عن الاشتباه في أحدها، وهو المتهم الهارب / محمود شفيق محمد مصطفى "حركي / أبو دجانة الكناني"، بالتورط في تنفيذ حادث الكنيسة من خلال عمل انتحاري، باستخدامه حزامًا ناسفًا (سبق ارتباطه بإحدى الأسر الإخوانية بمحل إقامته، وتلقيه تدريبات على تأمين المسيرات للجماعة الإرهابية، باستخدام الأسلحة النارية وضبطه أثناء قيامه بذلك، وبحوزته سلاح آلي موضوع القضية رقم 2590/2014 إداري قسم الفيوم – بتاريخ 14/3/2014 – وتم إخلاء سبيله بقرار من المحكمة في 8/5/2014، حيث تم ربطه بإحدى البؤر التكفيرية لإعداده، لاعتناق الأفكار التكفيرية المنبثقة من فكر الإخواني المعدم/ سيد قطب، ومطلوب ضبطه في القضيتين رقمي 2428/2015 إداري العجوزة 1317/2016 إداري الواسطي، نشاط تنظيمي للعناصر التكفيرية.

وتابعت: "أسفرت أن نتائج المضاهاة للبصمة الوراثية لأسرة المذكور DNA مع الأشلاء المشتبه فيها والمعثور عليها بمكان الحادث عن تطابقها"، لافتة إلى أنه "تم استهداف الوكر المشار إليه، وأسفرت النتائج عن ضبط عدد 2 حزام ناسف معد للتفجير، وكمية من الأدوات والمواد المستخدمة في تصنيع العبوات المتفجرة.

وأشارت، إلى ضبط عناصر من تلك البؤرة وهم:

- رامي محمد عبدالحميد عبدالغني "مواليد 20/10/1983 القاهرة ويقيم بها 27 شارع على الجندي / مدينة نصر – حاصل على بكالوريوس تجارة"، ويعد المسئول عن إيواء انتحاري العملية وتجهيزه، وإخفاء المواد المتفجرة والأحزمة الناسفة.

- محمد حمدي عبدالحميد عبدالغني "مواليد 22/6/1979 – القاهرة ومقيم بها 5 شارع محمد زهران الزيتون – حلاق"، وتمثل دوره في الدعم اللوجيستي وتوفير أماكن اللقاءات التنظيمية لعناصر التحرك.

- محسن مصطفى السيد قاسم "مواليد 12/1981 القاهرة، ويقيم بها 365 شارع ترعة الجبل / الزيتون،والمذكور شقيق قيادي التحرك الهارب / مهاب، ويضطلع بدور بارز في نقل التكليفات التنظيمية بين شقيقه وعناصر التنظيم، والمشاركة في التخطيط لتنفيذ عملياتهم العدائية.

- علا حسين محمد علي (مواليد 22/7/1985 القاهرة وتقيم بها 27 شارع على الجندى – مدينة نصر – زوجة الأول) وبرز نشاطها في الترويج للأفكار التكفيرية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومساعدة زوجها في تغطية تواصلاته على شبكة المعلومات الدولية.

واختتم البيان، بأنه جارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية حيال العناصر المضبوطة، وتقديمهم لنيابة أمن الدولة، كذا مواصلة تتبع وملاحقة العناصر المرتبطة بتلك البؤرة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com