الشوبكي: بلطجة بعض النواب سبب عدم تصعيدي للبرلمان حتى الآن (فيديو) – إرم نيوز‬‎

الشوبكي: بلطجة بعض النواب سبب عدم تصعيدي للبرلمان حتى الآن (فيديو)

الشوبكي: بلطجة بعض النواب سبب عدم تصعيدي للبرلمان حتى الآن (فيديو)

المصدر: آلاء طاهر - إرم نيوز

كشف الدكتور عمرو الشوبكي السبب الحقيقي وراء عدم تنفيذ حكم محكمة النقض ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، وتصعيده بدلا منه إلى مقاعد مجلس النواب حتى الآن.

وقال الشوبكي في لقاء مع ”إرم نيوز“ أثناء حضوره احتفال دولة الإمارات بعيدها القومي إن ”ممارسة الضغط والصوت العالي والبلطجة التي يمارسها بعض النواب داخل البرلمان، هي السبب في عدم تنفيذ الحكم القضائي بتصعيدي بدلا من أحمد مرتضى“.

وأضاف الشوبكي ”نحن أمام مخالفة واضحة وصريحة وفجة لنص دستوري قاطع للمادة 107، الذي ينص على أن محكمة النقض لها الحق دون غيرها في إعادة فرز الأصوات، وتصعيد أي مرشح بدلاً من منافسه، إذا حصل على أصوات أعلى منه“.

وأشار الشوبكي إلى أن ”محكمة النقض أعادت فرز الأصوات بدقة، وأصدرت قرارها بتصعيدي إلى البرلمان بدلا من أحمد مرتضى منذ 6 أشهر ولكن لم يتم تنفيذ القرار حتى الآن“.

وختم عمرو الشوبكي حديثه قائلا ”لن نستسلم لهذا الوضع أبدًا، فإذا استمر الأمر على ذلك سنضطر إلى تقديم إنذار إلى البرلمان المصري، لعدم تنفيذه حكما قضائيا صادرًا من أعلى سلطة قضائية وهي محكمة النقض“.

وكانت اللجنة التشريعية في البرلمان المصري قررت تصعيد الشوبكي، بدلا من النائب أحمد مرتضى منصور الذي سقطت عضويته بعد حكم محكمة النقض بتصعيد الشوبكي بدلا منه .

في حين صوت أعضاء اللجنة بالأغلبية على تنفيذ الحكم بشكل كامل بشقية، الخاص بتصعيد الشوبكي وبطلان عضوية أحمد مرتضى، وإحالة الأمر للجلسة العامة للتصويت النهائي عليه بالجلسة العامة، حيث عبر النواب على موافقتهم الكاملة على تنفيذ حكم محكمة النقض دون أي مساس به، احتراما للسلطة القضائية وصدور أحكامها بكل شفافية.

وعمرو الشوبكى ، كاتب و مفكر سياسي مصري، يشغل منصب مدير تحرير مجلة أحوال مصرية، حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة القاهرة في  1983، وماچستير في علوم سياسية من معهد الدرسات السياسية في فرنسا في العام 1993، ودكتوراه علوم سياسية من جامعة السوربون في فرنسا 2002.

والشوبكي متخصص في مواضيع النظام السياسي والشؤون الأوروبية وحركات الإسلام السياسي.

https://www.youtube.com/watch?v=sNA8OwOzuTs

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com