تنفيذًا لوعد السيسي طرح ”استمارة العفو“ للإفراج عن الشباب المحبوسين

تنفيذًا لوعد السيسي طرح ”استمارة العفو“ للإفراج عن الشباب المحبوسين

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

تنفيذًا لمبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بفحص موقف النشطاء والشباب المحبوسين على ذمة قضايا سياسية، أطلقت مصر اليوم ما يسمى بـ“استمارة الفحص“ لتلقي الشكاوى وطلبات الفحص، من ذوي الشباب والنشطاء المحبوسين، على ذمة قضايا.

وكان السيسي، قد شكل لجنة خماسية برئاسة الدكتور والمفكر السياسي أسامة الغزالي حرب، لفحص حالات الشباب والنشطاء المحبوسين، عقب المطالبة بذلك خلال المؤتمر الوطني الأول للشباب، الذي عقد مؤخرًا بمدينة شرم الشيخ، ووعد الرئيس بالتحرك الفوري لبحث الأمر، كونه أحد أهم توصيات المؤتمر.

وبدأ الموقع الرسمي للمؤتمر الوطني الأول للشباب، اليوم الاثنين نشر استمارة الفحص لتلقي البيانات المتضمنة الاسم الرباعي للحالات المطلوب فحص موقفها، والرقم القومي لها، ورقم القضية، والمحافظة التي يتبع لها الشخص، فيما تضمنت الاستمارة أيضًا، بيانات الشخص الذي قام بالتسجيل من أجل التواصل معه.

وقال النائب البرلماني، طارق الخولي، عضو اللجنة الخماسية لفحص موقف النشطاء والشباب المحبوسين، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، إنه يمكن ملء البيانات الخاصة بـ“استمارة العفو“ من خلال الموقع الرسمي للمؤتمر الوطني الأول للشباب، مشيرًا إلى أن اللجنة ستتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، لدراسة حالات الشباب والمحبوسين المقدمة لهم في الفترة الماضية، وبعد تجديد بيانات بعض الحالات بها.

وأكد الخولي، أن اللجنة يقتصر دورها على تقديم تقرير لرئيس الجمهورية، بما انتهت إليه من أعمال، على أن يكون القرار الأخير والحاسم بشأن الإفراج في يد الرئيس فقط، قائلاً: ”عملنا يتعلق بالحصر والفحص وتقديم تقرير بالأسماء، دون أي شيء آخر، والأمر كله سينتهي خلال 15 يومًا فقط“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com