بعد التعويم.. المصريون في دول الخليج يفضلون التحويل بالجنيه بدلًا من الدولار

بعد التعويم.. المصريون في دول الخليج يفضلون التحويل بالجنيه بدلًا من الدولار

المصدر: أبوظبي - إرم نيوز

شهدت تحويلات المصريين من دول الخليج العربي زيادة لافتة في نسبة التحويلات بالجنيه المصري على حساب الدولار، بعد صدور قرار بتعويم الجنيه المصري يوم الخميس الفائت.

وكمثال من إحدى دول الخليج، ذكر موقع ”الإمارات اليوم“ أن نسبة الزيادة في التحويلات بالجنيه المصري بلغت 40%، وهو مالم تشهده شركات التحويل في الإمارات منذ مدة طويلة.

وتكمن أسباب تجاه المصريين للتحويل بالجنيه المصري بدلا من الدولار في بلدان الخليج، إلى تذبذب أسعار الصرف في الأسواق المصرية، وطغيان الأسواق السوداء على الرسمية فيها، دون إغفال المخاطر القانونية من صرف العملة الصعبة في الأسواق الموازية.

وقالت شركات صرافة لموقع ”الإمارات اليوم“، إن شركات الصرافة واجهت تحدياً كبيراً بسبب عدم استقرار أسعار صرف الدولار في مصر، وكذلك تفاوت الأسعار بين البنوك الرئيسة فيها.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الأنصاري للصرافة محمد علي الأنصاري، أن أسواق الصرف شهدت خلال اليومين الماضيين حالة ارتباك، بسبب تذبذب سعر الجنيه أمام الدرهم الإماراتي، وتباينه بين عدد من شركات الصرافة.

وأضاف وفق موقع ”الإمارات اليوم“، أن شركات الصرافة شهدت طلباً ملحوظاً على التحويل بالعملة المصرية، ما يعد جديداً على السوق، إذ كان المتعاملون يفضلون في السابق التحويل بالدولار وليس الجنيه المصري.

وأشار الأنصاري إلى أنه مع تحرير سعر صرف العملة المحلية في مصر، فقد أصبح الفارق بين السوقين الرسمية والموازية يدعم تعاملات المصريين مع السوق الرسمية.

من جانبه، أكد مدير الخزينة في شركة الفردان للصرافة، عمر عساف، أن أكثر الظواهر وضوحاً خلال اليومين الماضيين، تمثلت في زيادة الطلب على التحويل بالجنيه المصري، وتجاهل الدولار من قبل بعض المتعاملين.

وأوضح أن شركات صرافة محلية وضعت أسعاراً عالية للتحويل، بهدف تفادي التذبذب في سعر العملة المصرية، إذ بلغ متوسط سعر التحويل 4.04 جنيه للدرهم، ووصل إلى 4.8 جنيه للدرهم، فيما راوح لدى بعض شركات الصرافة بين 3.98 و3.78 جنيه للدرهم، ما يعد تفاوتاً لافتاً.

وتنطبق حالة زيادة التحويلات للمصريين من الإمارات بالجنيه المصري، على السعودية ودول الخليج، بعد أن أصبحت عملية التحويل تجدي نفعاً اقتصاديا مقارباً للتحويل بالدولار، ضمن سوق رسمية وموازية تشهد تذبذباً غير مسبوق في أسعار العملة الخضراء أمام الجنيه المصري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة