مصر تُعلن تشكيل لجنة خماسية للإفراج عن النشطاء المحبوسين

مصر تُعلن تشكيل لجنة خماسية للإفراج عن النشطاء المحبوسين

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

أعلنت رئاسة الجمهورية في مصر، اليوم الثلاثاء،  تشكيل لجنة خماسية، لدراسة أوضاع وقضايا النشطاء المحبوسين، على ذمة قضايا، دون إصدار أحكام قضائية نهائية ضدهم.

وجاء ذلك تنفيذًا لوعد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أثناء انعقاد فعاليات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ، خلال الأسبوع الماضي، ومطالبة الدكتور أسامة الغزالي حرب، المفكر السياسي والقيادي بحزب المصريين الأحرار، بحتمية دراسة أوضاع النشطاء المحبوسين.

وضمت اللجنة كلا من: الدكتور أسامة الغزالي حرب ”رئيساً“، والصحفية نشوى الحوفي، عضو المجلس القومي للمرأة، ومحمد عبدالعزيز، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والنائب البرلماني طارق الخولي، والناشط كريم السقا.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعاً خلال الساعات المقبلة، لفحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، تكون مهمتها تجميع الموقف العام وبيانات الشباب المحبوسين، وعرضها على رئاسة الجمهورية، بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

وقال النائب البرلماني طارق الخولي، إن اللجنة ستعمل على تلقي كافة الشكاوى من ذوي النشطاء المحبوسين، إلى جانب دراسة حالات بعض النشطاء الذين تم القبض عليهم، بتهمة التظاهر دون تصريح.

وأوضح النائب البرلماني في تصريحات لـ“إرم نيوز“، أن الاجتماع قد يكون غداً الأربعاء، أو أول الأسبوع المقبل على أقصى تقدير بحسب قوله، رافضاً الإفصاح عن إمكانية دراسة موقف بعض النشطاء البارزين، مثل أحمد دومة وأحمد ماهر ووائل عبدالفتاح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com