السيسي يدرس العفو عن معتقلين ويطالب بتعديل قانون التظاهر

السيسي يدرس العفو عن معتقلين ويطالب بتعديل قانون التظاهر

المصدر: القاهرة - إرم نيوز

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى مراجعة قانون التظاهر، وقرر تشكيل لجنة رئاسية لبحث العفو عن شباب محبوسين، خلال أسبوعين.

وقال  خلال مخاطبته ختام فعاليات مؤتمر الشباب الأول بمركز المؤتمرات بمنتجع شرم الشيخ ”قررت قيام الحكومة بالتنسيق مع الجهات المعنية للدولة بدراسة اقتراحات تعديل قانون التظاهر المقدمة من قبل الشباب“، فصفق الحضور، فتساءل السيسي ضاحكا ”أتحبون التظاهر لهذه الدرجة“.

وحول العفو الرئاسي عن شباب محبوسين، الذي أثير خلال مؤتمر الشباب، أضاف السيسي ”قررت تشكيل لجنة وطنية من الشباب بإشراف من رئاسة الجمهورية لمراجعة موقف الشباب المحبوسين علي ذمة قضايا، ولم تصدر بحقهم أي أحكام قضائية على أن تقدم تقريرها خلال 15 يوما“.

وقانون التظاهر الذي أقر في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2013، يلاقي انتقادات من جانب حقوقيين، فيما تحدثت السلطات المصرية أكثر من مرة عن نيتها إجراء تعديلات برلمانية عليه لتلافي الملاحظات التي تقدم بها حقوقيون بينهم المجلس القومي لحقوق الإنسان بخصوص اشتراطات التظاهر وأبرزها الموافقة الأمنية وعقوبة السجن للمخالفين.

وأعرب السياسي المصري، أسامة الغزالي حرب، أثناء عقد جلسة نقاشية حول تقييم أداء الشباب البرلمانيين خلال المؤتمر ذاته، عن أمله في أن يُفرج السيسي عن الشباب الذي لم ينتهج عنفا أو يتم الحكم عليه في أحكام جنائية لها علاقة بالعنف.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com