وزيرة الهجرة المصرية لـ إرم نيوز: قضية اللاجئين كشفت الضعف العربي والارتباك الدولي – إرم نيوز‬‎

وزيرة الهجرة المصرية لـ إرم نيوز: قضية اللاجئين كشفت الضعف العربي والارتباك الدولي

وزيرة الهجرة المصرية لـ إرم نيوز: قضية اللاجئين كشفت الضعف العربي والارتباك الدولي

المصدر: محمد الغيطي – إرم نيوز

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة المصرية، إن الحكومة المصرية قررت إنشاء لجنة عليا لملف اللاجئين مع ملف الهجرة غير الشرعية، خاصة بعد موافقة البرلمان على قانون تجريم الهجرة وتغليظ العقوبة ضد السماسرة.

وأضافت مكرم في حديثها لـ ”إرم نيوز“، أن مصر بها ما يقرب من خمسة ملايين لاجئ من العرب وهم يكلفون الدولة ما يقرب من ثلاثة مليارت جنيه سنويا، وحول قضية اللاجئين، قالت: ”للأسف هناك ارتباك وضعف عربي في معالجة هذا الملف، لتضارب المصالح السياسية بين القوى الدولية خاصة في الملف السوري“.

وأشارت، إلى أن مقترح إعفاء سيارات المصريين بالخارج من الجمارك مقابل ايداع مبلغ بالدولار بالبنك المركزي، هو مقترح تتم دراسته حاليا، لكنه يحتاج لتشريع من البرلمان.

وحول شهادة بلادي الدولارية، التي دعت لها الحكومة لدعم الاحتياطي النقدي من الدولار، قالت الوزيرة لـ ”إرم نيوز“، ”لقد صدر قرار وزاري بتشكيل وفد برئاستي للقيام بجولات خارجية وسأسافر خلال أيام إلى عدد من عواصم الدول، التي تتواجد بها الجالية المصرية بكثافة، وسأبدأ بإيطاليا ثم نيوزيلندا ثم دول الخليج“.

 وهدف الزيارة بحسب مكرم، هو حث المصريين على ضخ مدخراتهم بالعملة الصعبة مقابل فائدة مميزة، وكشفت الوزيرة أن البنك المركزى أصدر شهادة بلادي بالدولار الأسترالي بمناسبة زيارتها، وبفائدة مرتفعة تبلغ ٤% للوديعة للعام الواحد، و٥% للوديعة لثلاث سنوات، و٦% للوديعة لخمس سنوات.

واشارت إلى أن أحد أهم أهداف الزيارة، السعي إلى الترويج لتلك الشهادات التى حرصت على التنسيق مع البنك المركزى بشأنها، والتى تحقق زيادة في الدخل القومي من العملات الصعبة، مؤكدة أنه واجب على كل مصري وطني دعم الاقتصاد المصري فى ظل التحديات الراهنة من خلال تلك الشهادات.

كما يشارك في الزيارة ممثل لوزارة الدفاع لبحث موقف الحالات التجنيدية لأبناء المصريين في أستراليا من الجيلين الثاني والثالث. ويرافق مكرم أيضا ممثل وزارة الإسكان للترويج للمشروعات الإسكانية المخصصة للمصريين بالخارج بالعملات اﻷجنبية، وممثل لوزارة الاستثمار لشرح فرص الاستثمار وقانون الاستثمار الجديد ودعوة المصريين إلى الاستثمار في وطنهم الأم، كما يرافق الوزيرة ممثل من مصلحة الجمارك لدراسة التسهيلات المقدمة للمساعدات الطبية والعينية التي يرغب المصريون في أستراليا في تقديمهم للوطن.

 وتتضمن جولة مكرم لأستراليا، زيارة 3 من أكبر المدن اﻷكثر تواجدا للجالية المصرية  فيها، وهي: سيدني وملبورن وكمبرا، حيث تلتقي بالجاليات وحاكم الولاية  ووزير الهجرة الإسترالي لتبادل الخبرات حول التواصل مع المهاجرين، كما تجري لقاء مع التلفزيون الإسترالي، وتلتقي أعضاء البرلمان الإسترالي بينهم برلمانيون من أصل مصري، وستزور المدارس المصرية للقاء الأجيال الشابة، كما تقوم بزيارة المراكز الإسلامية والإبراشيات، كما تلتقى المجلس المصري الأسترالي.

واختتمت الوزيرة تصريحاتها بدعوة المصريين في دولة الإمارات  العربية الشقيقة، بالمشاركة في إنجاح مشروع شهادة بلادي لانعاش الاقتصاد المصري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com