السويدي رئيسًا لائتلاف دعم مصر بالتزكية – إرم نيوز‬‎

السويدي رئيسًا لائتلاف دعم مصر بالتزكية

السويدي رئيسًا لائتلاف دعم مصر بالتزكية

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

أعلن تكتل“دعم مصر“، صاحب الأغلبية البرلمانية في البرلمان المصري، غلق باب الترشح على منصب رئيس الائتلاف، والمناصب القيادية به، حيث جاء ترشح المهندس محمد زكي السويدي، منفردًا، ليحدث مفاجأة داخل الأوساط السياسية، ما يعني فوزه بالتزكية.

وقال النائب علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمي باسم الائتلاف، في تصريحات خاصة لـ“إرم نيوز“، إن ”السويدي“ يكاد يكون حسم المقعد بشكل كبير، مشيرًا إلى أن لائحة ”دعم مصر“ تنص على حتمية حصوله على 10% من عدد الأصوات المقدرة بقرابة 337 نائبًا، كحد أدنى، وإلا يتم فتح باب الترشح مرة أخرى.

وذكر عبد المنعم، أنه تم إغلاق باب الترشح على انتخابات رئاسة الائتلاف ومكتبه السياسي، خلال الساعات الماضية، موضحًا أن قرابة 30 نائبًا يتنافسون الآن على شغل 15 مقعدًا، يمثلون المكتب السياسي لـ“دعم مصر”، عن قطاعات الجمهورية والمرأة والشباب.

ويعد الفوز شبه الرسمي للسويدي، مفاجأة كبيرة، بعد أن كانت كافة الأجواء تصب لصالح اللواء سعد الجمال، رئيس الائتلاف، منذ وفاة اللواء سامح سيف اليزل، وكيل جهاز المخابرات السابق.

وقال مصدر داخل الائتلاف، –رفض ذكر اسمه، في تصريحات لـ“إرم نيوز“، إن الجمال تراجع عن الترشح، بعد إعلان حزب ”مستقبل وطن“، الذي يرأسه حاليًا المهندس أشرف رشاد، والمدعوم من رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، دعم السويدي لرئاسة الائتلاف، إلى جانب عدد من النواب، الذين أعلنوا ذلك بشكل واضح، قبل فتح باب الترشح.

وأضاف المصدر، أن ”مستقبل وطن“ يمثل أكبر حزب في الائتلاف، بعدد 52 نائبًا، إلى جانب نواب متعاطفين معه، من ”المصريين الأحرار“، الذي أسسه رجل الأعمال نجيب ساويرس، وله 65 نائبًا خارج كتلة الائتلاف، ومستقلون، ونواب منتمون لحزب الوفد، الذي يملك 42 نائبًا ”خارج كتلة الائتلاف“.

ومن المقرر أن تجرى انتخابات الائتلاف، في الثالث من أكتوبر المقبل، لحتمية حصول السويدي على 10% من الأصوات، وإجراء الانتخابات على مقاعد المكتب السياسي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com