مصر تطلب من الإنتربول رفع اسم رجل الأعمال حسين سالم من قائمة التحفظ – إرم نيوز‬‎

مصر تطلب من الإنتربول رفع اسم رجل الأعمال حسين سالم من قائمة التحفظ

مصر تطلب من الإنتربول رفع اسم رجل الأعمال حسين سالم من قائمة التحفظ

المصدر: حسن خليل-إرم نيوز

أعلنت وزارة العدل المصرية في ساعة متأخرة من مساء الخميس رفع اسم رجل الأعمال المصري حسين سالم،المتواجد خارج البلاد من قوائم ترقب الوصول بالموانئ والمطارات المصرية بعد تصالحه مؤخراً مع الدولة عن طريق جهاز الكسب غير المشروع في القضايا المتهم فيها.

وقالت وزارة العدل المصري في بيان أنه بناء على التصالح الموقع بين إدارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل، والمحكوم عليه حسين كمال الدين إبراهيم سالم وأفراد أسرته، أخطرت النيابة العامة إدارة الكسب غير المشروع بعدم وجود وجه للاعتراض على ذلك الأمر.

وأضافت الوزارة، أنه بناء عليه فقد أصدرت النيابة العامة القرارات الآتية: بتاريخ 27 سبتمبر 2016 أخطرت النيابة العامة مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية برفع اسم حسين كمال الدين إبراهيم سالم وأفراد عائلته من قوائم ترقب الوصول.

وأضاف البيان ”وبتاريخ 29 سبتمبر 2016 تم إخطار الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول) باتخاذ الإجراءات التنفيذية لرفع اسم المذكور ونجليه من النشرة الحمراء، كما أخطرت اللجنة القومية لاسترداد الأموال والموجودات بالخارج، السلطات المختصة بكل من دولة سويسرا ودولة إسبانيا  وهونج كونج برفع اسمه وأفراد عائلته من قائمة التحفظ من الاتحاد الأوروبي“.

 واختتم البيان ”بناءا علي التصالح الموقع بين ادارة الكسب غير المشروع بوزارة العدل ،  والمحكوم  عليه حسين كمال الدين إبراهيم سالم و أفراد اسرته،أخطرت النيابة العامة إدارة الكسب غير المشروع بعدم وجود وجه للاعتراض علي ذلك الأمر.

يذكر أن حسين سالم قد تصالح مع الدولة عبر محاميه الدكتور محمود كبيش،عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة السابق الذي تولى مسؤولية هذا الملف، وكانت ”إرم نيوز“ قد نشرت في أواخر أغسطس بأن كافة الإجراءات الخاصة بحسين سالم ستنتهى خلال شهر تقريباً حتى يتمكن من دخول مصر بعد تنازله عن أراضي وعقارات ومنتجعات سياحية وفنادق، بقيمة بقيمة 5 مليارات جنيه، و342 مليون جنيهًا، وهو ما يساوي 75% من ثروته الموجودة حاليًا.

وكان سالم الذي يحمل أيضا الجنسية الإسبانية قد ألقي القبض عليه بموجب مذكرة دولية عام 2011 في إسبانيا التي فر إليها بعد الانتفاضة الشعبية التي أنهت حكم مبارك.

وقضت محكمة مصرية غيابيا بسجن سالم سبع سنوات وغرامات يزيد إجماليها عن أربعة مليارات دولار في عام 2011 بعد إدانته بغسل أموال والكسب غير المشروع.

وواجه سالم بعد ذلك اتهامات بالكسب غير المشروع فيما يتعلق بصادرات الغاز لإسرائيل لكنه برئ منها في 2014.

وسالم مساهم رئيسي في شركة غاز شرق المتوسط المصرية. وتشكو جماعات معارضة مصرية منذ فترة من أن الشركة تبيع الغاز لإسرائيل ودول أخرى بأسعار تفضيلية مما يحرم مصر من إيرادات ومكاسب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com