خبير مصري: انخفاض الدولار إلى 10 جنيهات قريبًا – إرم نيوز‬‎

خبير مصري: انخفاض الدولار إلى 10 جنيهات قريبًا

خبير مصري: انخفاض الدولار إلى 10 جنيهات قريبًا

المصدر: دعاء مهران - إرم نيوز

قال الدكتور فخرى الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي الأسبق، إن الشهور القادمة ستشهد انخفاضًا في سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، ليصل إلى 10  جنيهات في الأسواق الموازية.

وأشار الفقي إلى أن الفترة المقبلة ستشهد أيضًا سعر صرف موحدًا للدولار في السوقين الرسمية والسوداء.

وأضاف في تصريحات لـ“إرم نيوز“، أن السوق السوداء في مصر ستشهد خلال الفترات القادمة انكماشًا قويًا؛ إثر القرارات الحكومية المصرفية الهامة.

وتابع، أن ”مؤتمر اليورومني“ الذي يعقد في القاهرة حاليًا، سيساعد على حل الكثير من المشكلات الاقتصادية التي تعانى منها البلاد، ومن بينها خلق فرص عمل وتقليل التضخم.

وأكد الفقي، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي سيساعد على حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية، داعيًا إلى ضرورة تنفيذ الحكومة المصرية برنامج الإصلاح الاقتصادي بـ“احترافية“، مطالبًا الحكومة الحالية والحكومات القادمة بإيجاد نوع من التناغم في المجموعة الاقتصادية لتحقيق الأهداف.

وأشار إلى أن تطبيق قانون القيمة المضافة في الوقت الحالي ”شيء ضروري“، منوهًا بأن مصر بحاجة شديدة إلى إصلاحات اقتصادية مهمة، ولكن ينقصها التمويل بـ30 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات، منوهًا بأن مصر تبحث الآن اقترضت 6 مليارات دولار من البنك الأفريقي، لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وطالب الفقي رئيس الوزراء بإسناد منصب نائب رئيس الوزراء لوزير التخطيط أشرف العربي، أو وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، لإدارة الشؤون الاقتصادية ويكون له كافة الصلاحيات.

وأكد أن ثمة تسيبًا في ضبط الأسعار في الأسواق المصرية، وأن الكثير من التجار قاموا بتطبيق ضريبة القيمة المضافة منذ فترات طويلة، مطالبًا الأجهزة الرقابية بتفعيل دورها وضبط الأسواق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com