أبو الغيط يدعو لمبادرة عربية بشأن سوريا ويطالب الحوثيين بالعودة للمفاوضات‎‎

أبو الغيط يدعو لمبادرة عربية بشأن سوريا ويطالب الحوثيين بالعودة للمفاوضات‎‎
Secretary General of the Arab League Ahmed Aboul Gheit attends the annual meeting at the Arab League headquarters in Cairo, September 8, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

المصدر: القاهرة – إرم نيوز

دعا أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، إلى العمل على بلورة مبادرة عربية لحل الأزمة السورية، داعياً في الوقت نفسه، الحوثيين إلى العودة لطاولة المفاوضات التي تم تعليقها منذ 6 أغسطس/آب الماضي.

جاء ذلك في كلمته خلال فعاليات اجتماع مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته الـ١٤٦ بمقر الجامعة، وسط القاهرة.

وخاطب أبو الغيط، ممثلي الدول العربية قائلاً: ”يجب إيجاد مبادرة عربية وتفعيل الدور العربي لحل الأزمة السورية“، دون مزيد من التفاصيل.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 45 عاماً من حكم عائلة بشار الأسد، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات؛ ما دفع البلاد إلى دوامة من العنف، ومعارك دموية بين قوات النظام والمعارضة، وسط انتقادات لدور الجامعة العربية الذي يراه مراقبون ”غائباً“ في تلك الأزمة.

وحول القضية الفلسطينية، أشار أمين عام الجامعة العربية إلى أن ”إسرائيل تمعن في الانتهاكات والاستيطان، بصورة مستمرة وواضحة بهدف تقويض حل الدولتين، والقضاء على أفق محتمل للعودة لعملية السلامة وإقامة دولة فلسطين“.

مواد مقترحة