”الجوع والإرهاب“.. أبرز ملفات السيسي في قمة العشرين

”الجوع والإرهاب“.. أبرز ملفات السيسي في قمة العشرين

المصدر: هبة أنيس– إرم نيوز

شارك الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، في قمة العشرين المنعقدة بمدينة هانغشو الصينية، والتي ناقش خلالها مواضيع عدة، وتطرق لملفات كثيرة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

وتطرق السيسي لعدة محاور، أبرزها قضية التصنيع في أفريقيا والدول الأقل نموًا، متطلعًا لتنفيذها بما يلبي احتياجات القارة، مؤكدًا أنه ”رغم الأزمات المتلاحقة التي عصفت بالاقتصاد العالمي خلال السنوات الماضية، تضمنت مؤخرًا قائمة الدول الأسرع نمواً، دولًا أفريقية، وهو ما يؤكد ثراء القارة الأفريقية بالمقومات البشرية والاقتصادية“.

وأشار إلى أن مصر ”تعمل على استكمال مشروع إنشاء الطريق البري بين القاهرة وكيب تاون، مروراً بعدد من العواصم الأفريقية، وكذلك ربط بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط ملاحيا، بما يسهم في تعزيز التكامل الأفريقي وزيادة اندماجها في الاقتصاد العالمي“.

ودعا السيسي إلى ”ضرورة تحسين مستويات التغذية والقضاء على الجوع، في إطار تنفيذ أجندة التنمية 2030، فضلاً عن جهودها المبذولة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، من أجل تطوير أساليب الزراعة، واستحداث وسائل مبتكرة للتحول إلى النمو الزراعي المستدام، وتشجيع تبادل الخبرات بهدف دعم الدول النامية في مجال التكنولوجيا الزراعية“.

وقال إن ”الإرهاب أضحى أكبر خطر يُهدد جميع الدول دون استثناء“، مؤكدًا أن ”مصر حققت نجاحات كبرى في مواجهته مستندة في ذلك إلى دعم شعبي كامل وتطلع نحو مستقبل أفضل“.

ودعا السيسي ”الرئاستين الحالية والقادمة للمجموعة، وباقي الدول الأعضاء، لإنشاء آلية بالمجموعة تختص بهذه القضية“، مؤكداً على أن مصر ”ستكون أول من تمد يدها لمعاونتهم والتنسيق معهم، لما لديها من خبرات ميدانية ومعلوماتية وتنسيقية ممتدة في هذا المجال“.

وتطرق كذلك لموضوع اللاجئين، حيث أكد على ”أهمية التعامل مع ظاهرتي اللجوء والهجرة غير الشرعية من خلال منظور شامل يُعالج الأسباب الجذرية لهما“، مشيراً إلى أنه“ مثلما نبحث عن حلول سياسية للصراعات والاضطرابات الأمنية التي تشهدها الدول المُصدرة للاجئين والمهاجريـن غـير الشرعيين، وكذلك معالجة المشاكل الاقتصادية التي تُعاني منها دولهم وتوفير فرص عمل جديدة لاستيعاب القدرات والطاقات البشرية“.

وأكد السيسي، أن ”جهود التعاون الأمني والتوصل إلى اتفاقيات لإحكام السيطرة على الحدود تحتاج إلى جهود مكملة، تراعي المُعاناة الإنسانية للاجئين للمساهمة في حل تلك المشكلة والحيلولة دون اتخاذ هؤلاء المهاجرين طرقا بديلة للوصول إلى دول المقصد وتعرضهم لمخاطر أكبر“.

ودعا السيسي دول مجموعة العشرين، لتقديم الدعم اللازم لمبادرة أفريقيا للطاقة المتجددة، التي أنشأت مصر مسارها، وطرحتها في إطار رئاستها لكل من لجنة القادة الأفارقة المعنية بتغير المناخ، ومؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة