السفير الإسرائيلي الجديد يصل القاهرة

السفير الإسرائيلي الجديد يصل القاهرة

المصدر: محمود غريب – إرم نيوز

وصل مطار القاهرة الدولي، اليوم الأحد، سفير إسرائيل الجديد لدى مصر دافيد جوبرين، لتسلم مهام منصبه، بعدما وافق مجلس الوزراء ببلاده، في نيسان/ أبريل الماضي، على تعيينه سفيرًا لتل أبيب إلى القاهرة، خلفًا للسفير حاييم كورين.

وأفادت مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولي، لـ“إرم نيوز“، أن السفير الإسرائيلي الجديد وصل القاهرة برفقة 9 أشخاص يمثلون طاقم السفارة.

ومؤخرًا قام سامح شكري بأول زيارة لوزير خارجية مصري إلى إسرائيل، منذ 9 أعوام، ليعرض دعم القاهرة لجهود إحياء محادثات السلام مع الفلسطينيين.

بدأت العلاقات المصرية الإسرائيلية بحالة الحرب بين الدولتين منذ العام 1948، وانتهت في حرب 1973 مع توقيع معاهدة السلام، بعد اتفاقية كامب ديفيد، وتم إقامة علاقات دبلوماسية، وأصبحت لمصر سفارة في تل أبيب وقنصلية في إيلات، ولإسرائيل سفارة في القاهرة وقنصلية في الإسكندرية.

وفي مجال العلاقات التجارية، وقعت الحكومة المصرية العام 2004 اتفاقية الكويز مع الولايات المتحدة وإسرائيل، التي تمكن المنتجات المصرية من الدخول إلى السوق الأمريكية دون تعريفة جمركية أو حصص كمية بشرط استخدام نسبة 11.7% من مكونات إسرائيلية.

وفي العام 2005 وقعت الحكومة المصرية اتفاقية تصدير الغاز المصري لإسرائيل، تقضي بالتصدير إليها 1.7 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي لمدة 12عامًا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة