”دعم مصر“ يطالب بإلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي – إرم نيوز‬‎

”دعم مصر“ يطالب بإلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي

”دعم مصر“ يطالب بإلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

تقدم عضو البرلمان المصري علاء عبد المنعم المتحدث باسم ائتلاف ”دعم مصر”، الذي يضم الأغلبية البرلمانية، بمشروع قانون، لحذف خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي، بعد أن وقع على المشروع قرابة 70 نائباً.

وتضمن مشروع القانون، الذي قدم اليوم الأربعاء، للبرلمان 17 مادة، تتضمن التأكيد على أن المواطنة أساس الدولة والالتزام بها، وعلى جميع مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني اتخاذ كافة التدابير اللازمة للقضاء على كافة أشكال التمييز، سواء على مستوى الدين أو الجنس أو اللون أو العرق أو المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو الانتماء السياسي.

وجاءت المادة الثالثة من المشروع المقدم للمطالبة بإلغاء خانة الديانة نصًا: “ تلغى خانة الديانة في بطاقة الرقم القومي، وكافة الوثائق والمستندات الرسمية، ولا يجوز إجبار أي مواطن على الإفصاح عن ديانته، إلا إذا كان الإفصاح ضرورياً لترتيب مركز قانوني كالميراث والزواج“.

وأشار مشروع القانون إلى حظر الانتقاء في الوظائف على أساس العقيدة أو الجنس أو اللون أو الأصل الاجتماعي، أو المستوى الاقتصادي أو أي معيار آخر للتمييز، ويعاقب بالحبس كل من يثبت مخالفته لهذه المادة، بناء على شكوى يتقدم بها المتضرر من التمييز إلى مفوضية مكافحة التمييز، إلى جانب بعض المواد الأخرى، التي جاءت مطابقة لمواد الدستور وقانون العقوبات، فيما يتعلق ببناء المساجد والكنائس.

يذكر أن ائتلاف ”دعم مصر“ هو الوحيد الذي تم تأسيسه داخل البرلمان، وفقًا لنص الدستور واللائحة الداخلية للمجلس، ويتكون من 315 نائباً من الأحزاب والمستقلين، وأسسه اللواء الراحل سامح سيف اليزل، وكيل جهاز المخابرات الأسبق، عقب الانتهاء من قيادة وفوز قائمته الانتخابية ”في حب مصر“ بـ120 مقعداً بالبرلمان، متضمنة نوابًا من أحزاب ومستقلين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com