مصر تعزز أمن مطاراتها بتقنيات أوروبية بقيمة 282 مليون جنيه

مصر تعزز أمن مطاراتها بتقنيات أوروبية بقيمة 282 مليون جنيه

المصدر: القاهرة - إرم نيوز

أعلن المهندس إسماعيل أبو العز رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بمصر، أن مصر ستستورد أكثر من 120 جهازاً لفحص الحقائب والبضائع ورصد المفرقعات قيمتها 282 مليون جنيه، ومن المقرر وصولها خلال الأسبوعين القادمين من ألمانيا، بهدف تأمين المطارات المصرية.

وأكد أبو العز أنه ”تم اختيار الأجهزة من بين عدة عروض من شركات عالمية، وزار وفد أمنى متخصص ألمانيا وتفقد الأجهزة، وجرى تدريب عدد من الكوادر الأمنية المتخصصة لتشغيلها في مصر، حيث سيتم تركيب الأجهزة في إطار الإحلال والتجديد والاستعانة بأفضل أجهزة الفحص في العالم لتأمين 22 مطاراً مصرياً، كما أن شركة الأمن الخاصة بتأمين المطارات المصرية ستبدأ عملها بعد 6 أسابيع في مطار شرم الشيخ لتقييم التجربة قبل تعميمها في مطارات مصر“.

وقال رئيس الشركة القابضة للمطارات: ”يتم حالياً التنسيق العسكري والمدني بشأن تشغيل مطاري القطامية وغرب القاهرة بعد تطويرهما، لاستقبال الرحلات الدولية والمحلية المدنية حيث تم إقامة كل الخدمات اللازمة للرحلات المدنية وسيتم تشغيل المطارين في آب/أغسطس المقبل، بعد الانتهاء من كل الخدمات والتي شملت إقامة صالات ركاب بسعة 300 راكب في الساعة، وفقاً للوكالة الألمانية.

وسيخدم المطاران كل من رجال الأعمال والمستثمرين، حيث سيستقبل الطائرات ذات الطراز الصغير والمتوسط، وسيدفع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة المستثمرين لتشغيل مطار القطامية المجاور للعاصمة الجديدة ”.

وتأتي الإجراءات المصرية تلك على خلفية الحوادث الأخيرة التي ضربت قطاع الطيران المصري، خاصة بعد إسقاط طائرة روسية قرب مدينة شرم الشيخ ومقتل من فيها، إلى جانب سقوط طائرة مصر للطيران في البحر المتوسط والتي ما يزال البحث عنها جارياً حتى الآن.

وقالت مصادر بوزارة الطيران المدني اليوم الأحد إن شحنة أجهزة ومعدات خاصة بالإرسال والتقاط الإشارات والذبذبات وصلت لمطار القاهرة الدولي من عدة دول أوروبية وإنه تم نقلها على متن طائرة خاصة للموقع الذي من المحتمل أن تكون سقطت به الطائرة المصرية الايرباص ٣٢٠ في البحر المتوسط الخميس قبل الماضي .

وأكدت المصادر أنه تم الاستعانة بهذه الأجهزة وغالبيتها من فرنسا نظراً لأن بطاريات الصندوقين ليس لديهما القدرة على بث أو إرسال أي إشارات أو ذبذبات قوية لذا فإنه قد يصعب انتشال الصندوقين الأسودين قبل أسبوعين …وأنه في حال تعذر قيام هذه الأجهزة بالغرض المخصص، سيتم استقدام سفينة متخصصة إلى الموقع.

وتعتبر هذه هي المحاولة الأخيرة قبل انقضاء المدة المحددة لنفاذ شحن البطاريات .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com