مصر.. حبس نشطاء بتهمة الترويج لمصرية ”تيران وصنافير“

مصر.. حبس نشطاء بتهمة الترويج لمصرية ”تيران وصنافير“

المصدر: القاهرة- شوقي عصام 

قررت نيابة شبرا المصرية أمس، حبس 8 نشطاء سياسيين، 15 يوما على ذمة التحقيق، لاتهامهم بالترويج لشائعات حول السيادة المصرية على جزيرتي تيران وصنافير، والانتماء لحركة 6 أبريل المحظورة وتبني أفكار جماعة ”الإخوان المسلمين“ ومحاولة قلب نظام الحكم.

وقالت مصادر أمنية لـ“إرم نيوز“، إن من ضمن الأدلة التي اعتمدت عليها الاتهامات، 3 كتب تاريخية حول الحدود والاتفاقيات السياسية المصرية، فضلا عن منشورات ترفض التنازل عن الجزيرتين، وتوجيه الإساءة للنظام الحاكم، والترويج لأفكار جماعة محظورة تهدف إلى زعزعة أمن وسلامة الوطن.

 وفي سياق آخر، تصاعدت حدة المواجهة في الشارع  المصري على خلفية دعوات التظاهر في يوم 25 إبريل الجاري المتزامن مع الذكرى الـ 34 لعيد تحرير سيناء، حيث دخلت نقابة الصحفيين المصريين بشكل رسمي على خط الصدام بين وزارة الداخلية وقوى سياسية معارضة بسبب عمليات المداهمة لنشطاء سياسيين وصحفيين، خلال الـ 72 ساعة الماضية، بالقبض عليهم في منازلهم أو ملاحقتهم في أماكن عامة بمنطقة وسط البلد.

وخرجت نقابة الصحفيين بإدانة شرسة لممارسات الجهاز الأمني، وقالت في بيان أصدرته السبت، إنها ترفض ما تم من عمليات مداهمة لمنازل زملاء صحفيين فجرا، دون سند قانوني وترويع ذويهم.

 وقالت إن ما جرى مع الصحفيين خلال الفترة الأخيرة يستوجب وقفة جادة وحاسمة لوقف الانتهاكات بحق المصريين عموما، فعودة الدولة الأمنية وإطلاق يد الأجهزة في التعامل مع أصحاب الرأي المختلف سيدفع ثمنه الوطن بكامله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com