6 مليارات جنيه مصري منحة من الملك سلمان لتنمية سيناء – إرم نيوز‬‎

6 مليارات جنيه مصري منحة من الملك سلمان لتنمية سيناء

6 مليارات جنيه مصري منحة من الملك سلمان لتنمية سيناء

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

قدّم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الجمعة، منحة بقيمة 6 مليارات جنيه مصري لتطوير محافظة جنوب سيناء.

وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن المنحة مقسمة لصالح عدة مشاريع تستهدف النهوض بواقعها، حيث سيخصص قرابة 2 مليار جنيه لإنشاء جامعة الملك سلمان في مدينة الطور على مساحة تقدر بأكثر من 200 فدان، إلى جانب مشروعات أخرى لتنمية شبه جزيرة سيناء، وعدد من الكليات والفنادق لإقامة الطلبة.

وأشار فودة إلى أن الجامعة ستضم  6 كليات موزعة على تخصصات الطب والهندسة والبترول والتعدين والزراعة والسياحة والفنادق والثروة السمكية، وعلوم البحار.

وكشف فودة، عن مشروع آخر ضمن المنحة، يتمثل في إنشاء تجمعات سكنية، بحيث يحصل كل شاب من أبناء المحافظة على مساحة 10 فدادين، بالإضافة إلى منزل خاص على مساحة 180 مترا مربعا، وإقامة تجمع مزود بسوق تجاري، ومسجد، ودار مناسبات، ووحدة صحية، وخبراء في مجال الزراعة وتربية الحيوانات، من أجل البدء في إقامة تجمعات زراعية وصناعية.

وتقع شبه جزيرة سيناء ذات الطبيعة الصحراوية في الجزء الشرقي من مصر. وتمثل 6% من مساحة مصر الإجمالية، ويسكنها مليون وأربعمئة ألف نسمة موزعين على محافظتي شمال وجنوب سيناء والمنطقة الغربية منها التي تشمل مدن السويس، الإسماعيلية، بورسعيد.

وتنشط عدة تنظيمات، في محافظة شمال سيناء، أبرزها “أنصار بيت المقدس”، والذي أعلن في نوفمبر 2014، مبايعة تنظيم “داعش”، وغير اسمه لاحقًا إلى “ولاية سيناء”، الذي أعلن في أكثر من مناسبة مسؤوليته عن كثير من الهجمات التي تستهدف الجيش المصري بين الحين والآخر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com