الوزير المشنوق يؤكد أنه لا خيار للبنان إلا عروبته

الوزير المشنوق يؤكد أنه لا خيار للبنان إلا عروبته

المصدر: القاهرة- إرم نيوز

قال وزير الداخلية اللبناني، نهاد المشنوق، إنه ”لا خيار للبنان إلا عروبته ولا خيار لهذه العروبة إلا أن تكون صاحبة الدور الرئيس“ في بلاده.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، عقب مباحثات أجراها المشنوق، مع الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، بالقاهرة، حول تطورات الأزمة اللبنانية على ضوء قرار سعودي بوقف دعم الجيش وقوى الأمن في لبنان.

وأضاف المشنوق ”المملكة العربية السعودية لها دور كبير في لبنان، لكن لمصر عمليا هي الدولة العربية الكبرى والقائدة التي تستطيع بسياستها الهادئة ودبلوماسيتها أن تحفظ الاستقرار اللبناني وهوية لبنان العربية“.

وفي رده على سؤال حول دور الجامعة العربية تجاه أزمة الفراغ الرئاسي في لبنان، أكد على أن هذا الدور ”مرغوب ومطلوب“، مستدركاً ”لكن دون الثقل المصري الطبيعي والمشارك مباشرة، لن تستطيع الجامعة وحدها القيام بدورها“.

وعلى صعيد الاستقالات التي طالت الحكومة اللبنانية، لاسيما بعد استقالة وزير العدل، أشرف ريفي، أوضح المشنوق، أن هذه الاستقالة ”تمت لأسباب محلية بحتة، وسابقة لاجتماع الجامعة العربية، والموضوع السياسي“، مشيراً إلى أنه ”حتى الآن هناك تشاور قائم، ولا يوجد اتجاه أو قرار نهائي بالاستقالة“.

ووصل وزير الداخلية اللبناني، الإثنين، القاهرة، في زيارة تستغرق يومين، يبحث خلالها آخر التطورات السياسية في لبنان.

والجمعة الماضية، أعلنت الرياض، إيقاف مساعداتها المقررة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق فرنسا، وقدرها 3 مليارات دولار أمريكي، إلى جانب إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أمريكي المخصصة لقوى الأمن الداخلي في لبنان.

وبحسب وكالة الأناضول فإن وزارة الخارجية السعودية ونظيرتها الإماراتية أعلنتا، منع سفر مواطني كلا البلدين، إلى لبنان، فيما خفضت الثانية من بعثتها الدبلوماسية، في بيروت إلى ”حدها الأدنى“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com