مصر تمنع حقوقيا بارزا من السفر – إرم نيوز‬‎

مصر تمنع حقوقيا بارزا من السفر

مصر تمنع حقوقيا بارزا من السفر

القاهرة- قال المحامي الحقوقي المصري البارز، جمال عيد، إنه منع من السفر خارج مصر، الخميس، دون أسباب مرجحا أن تكون انتقاداته الحادة لحكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وراء قرار منعه من مغادرة البلاد.

وأضاف عيد، في تصريح صحفي، أن ضابطا بمطار القاهرة، أبلغه حين كان يستعد للسفر إلى اليونان، فجر الخميس، أن قرارًا صدر من ”جهة قضائية“ بمنعه من السفر، ولم يذكر مزيدا من التفاصيل؛ بحسب وكالة رويترز للأنباء.

وتتهم منظمات حقوقية دولية ومحلية، السلطات المصرية، بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان منذ إعلان الجيش عزل مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

وتنفي الحكومة ارتكاب أية انتهاكات.

وقالت منظمة (هيومن رايتس ووتش)؛ المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، في نوفمبر/ تشرين الثاني، إن السلطات المصرية منعت ”بلا سند قانوني“ عشرات الأشخاص من السفر خارج البلاد طوال العام المنصرم، ووصفت ذلك بأنه يأتي في إطار ”تزايد إجراءات التضييق والترهيب“ من قبل أجهزة الأمن.

وقال ”عيد“؛ وهو مؤسس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، الخميس، إنه كان مسافرا لليونان لإجراء ”مقابلة حقوقية“ وكان سيتوجه بعدها إلى تركيا للمشاركة في تدريب.

وأضاف أنه كان في نيويورك قبل أسبوعين وقبلها سافر إلى لبنان وألمانيا دون أن تعترضه السلطات.

ولم يتسن الحصول على تعليق من وزارة الداخلية أو النيابة العامة عن أسباب منع ”عيد“ من السفر، لكن مصادر أمنية في المطار قالت إنه أثناء وضع بيانات عيد على جهاز الكمبيوتر تبين وجود اسمه على قوائم الممنوعين من السفر؛ تنفيذا لقرار من النائب العام لتورطه في إحدى القضايا المنظورة حاليا.

لكن عيد نفى تلقيه أي اخطار من النيابة العامة باتهامه في أي قضايا أو لإبلاغه بصدور قرار منعه من السفر.

وتتعرض مصر لعمليات تنفذها جماعات متطرفة، وهو ما تدفع الجهات المختصة إلى تشديد التدابير والإجراءات الأمنية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com