وحيد حامد لـ“إرم“: الثقافة بمصر في مأزق بسبب الإرهاب

وحيد حامد لـ“إرم“:  الثقافة بمصر في مأزق بسبب الإرهاب

المصدر: القاهرة - صفوت دسوقي

بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير حاورت شبكة إرم الإخبارية الكاتب المصري وحيد حامد، وإليكم نص المقابلة:

بداية.. كيف ترى الأوضاع الحالية في مصر؟

أنا متفائل جدًا بحماس الرئيس عبدالفتاح السيسي، ولكن أرى أن هناك فارقًا في السرعة بين أدائه وأداء حكومة شريف إسماعيل، التي أرى أنها مرتجفة جدًا، ولا تشعر بخطورة المرحلة التي تمر بها مصر.

بماذا تفسر دعوات البعض للتظاهر في ذكرى الثورة؟

البعض يريد جر مصر إلى واقع مؤلم، ولكني أثق أن مصر سوف تعبر إلى بر الأمان، وأطالب الشعب المخلص بعدم الالتفات إلى دعوات الهدم، وأنصحهم أيضا بالصبر.

لماذا ينصح وحيد حامد الناس بالصبر؟

أنصح الناس بالصبر، لأنني أرى أن هناك استعجالا، ”لازم نصبر“، وليس من الحكمة أن نقطف الثمار قبل نضوجها، مصر محملة بمشكلات كثيرة في التعليم والصحة وإدارة المؤسسات، والإصلاح لن يحدث في غمضة عين، مهم جدًا أن نصبر، حتى يتم جني ثمار النجاح.

هل ترى مهمة الرئيس عبدالفتاح السيسي صعبة أم سهلة؟

مهمة السيسي صعبة جدا، ولا أبالغ إذا قلت إن حكم إنجلترا وألمانيا أسهل من حكم مصر، لأن مصر مثقلة بالمشكلات، ومحاصرة بالأعباء، وهناك أزمة اقتصادية طاحنة، صحيح أن ضربات الإرهاب قلت، لكنها موجعة ومؤلمة، وآثارها كبيرة، والإرهاب لا يسمح بنهضة اقتصادية، لأن الاقتصاد والاستثمار مرهون بالأمن، مصر في اختبار صعب، لكني متفائل رغم التحديات والصعوبات الكبيرة.

وما رأيك في المشهد الثقافي؟

بصراحة شديدة، أرى أن أداء الدكتور حلمي النمنم، وزير الثقافة، جيد، في ظل هذه الظروف الصعبة، أنت محاصر بضربات من الإرهاب، ولا توجد انتعاشة اقتصادية، لذا تظل الثقافة في مأزق كبير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com