‫مصر.. أكاديميون وحكوميون يسيطرون على قائمة المعينين بالبرلمان‬

‫مصر.. أكاديميون وحكوميون يسيطرون على قائمة المعينين بالبرلمان‬

المصدر: القاهرة- محمود غريب

سيطرت الشخصيات الأكاديمية والحكومية على قائمة المعينين في مجلس النواب المصري، التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الخميس، وضمت 28 عضواً، فيما لوحظ خلوها تقريباً من الحزبيين.

وأعلن السيسي، الخميس، عن قائمة المعينين في مجلس النواب، التي كان نصف مقاعدها من نصيب النساء، ودعا البرلمان للانعقاد في 10 كانون الثاني/ يناير المقبل.

ورغم اشتمال القائمة على كتاب ومثقفين، أمثال الكاتب الأديب يوسف القعيد، والكاتبة لميس جابر، كانت الأغلبية للأكاديميين، ومنهم: ماجدة السيد بكري المدرسة المساعدة في أكاديمية السادات، ودعاء الصاوي يوسف سليمان المدرسة في قسم القانون العام في جامعة القاهرة، وهالة محمد سلطان أبو علي الأستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسة وأمين عام مجلس الأمومة، إضافة إلى السيد فليفل وهو أستاذ متفرغ في معهد الدراسات الإفريقية.

وإلى جانب الأكاديميين، ضمت القائمة شخصيات حكومية، أمثال أسامة الأزهري أحد مستشاري السيسي، والمستشار حسن بسيوني رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية في اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، وماريان أمير روفائيل عازر معاونة وزير الاتصالات للمبادرات الاستراتيجية، وجليلة عثمان حناوي كبير أخصائيين في اتحاد الإذاعة والتليفزيون“.

كما اشتملت القائمة على رموز في الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية والرياضية، حيث ضمت إثنين من رموز الرياضة، هما كارولين أمازيس ماهر يسري، بطلة مصر والعالم السابقة في رياضة التايكوندو، وتعمل حالياً مديرة موارد بشرية في شركة ”بيجو“ في مصر، إضافة إلى رانيا علواني وهي أول سباحة مصرية عربية إفريقية، تحصل على ميداليتين ذهبيتين في السباحة في تاريخ دورات البحر الأبيض المتوسط.

ومن اللافت للانتباه، غياب الشخصيات الحزبية عن قائمة المعينين، باستثناء السيد عبد العال مصطفى رئيس حزب التجمع اليساري، وبهاء أبو شقاء من حزب الوفد.

أصغر وأكبر المعينين

وتعتبر النائبة كارولين يسري، الأصغر سناً في القائمة، حيث يبلغ عمرها 29 عاماً، فيما يعد أبو شقة أكبرهم سناً، وهو نائب رئيس حزب الوفد. وتتراوح أعمال بقية أعضاء القائمة في الأربعينات.

وبعد الإعلان عن قائمة المعينين، اكتمل النصاب القانوني لمجلس النواب، بعدد 596 نائباً، منهم 568 انتُخبوا على نظامي القوائم والفردي، منقسمين بين 325 مستقلاً، و243 منتمياً للأحزاب.

يذكر أن الجلسة الأولى للنواب، ستكون إجرائية لانتخاب رئيس البرلمان ووكيله، وفق لائحة البرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com