تهديدات بانسحاب جماعي من نواب ائتلاف ”دعم مصر“ – إرم نيوز‬‎

تهديدات بانسحاب جماعي من نواب ائتلاف ”دعم مصر“

تهديدات بانسحاب جماعي من نواب ائتلاف ”دعم مصر“

المصدر: القاهرة - حسن خليل

هدد عدد كبير من قيادات ائتلاف ”دعم مصر“، الذي يقوده اللواء سامح سيف اليزل، وكيل جهاز المخابرات السابق، بالانسحاب الجماعي من الائتلاف، نظراً لأنه يشكل من وجهة نظرهم ما اعتبروه ”الحزب الوطني الجديد“، الذي يرفضونه تماماً لكونه يقيد حريتهم الحزبية.

وأكد مصدر في ائتلاف ”دعم مصر“، لشبكة إرم الإخبارية، أن الخلاف داخل الائتلاف، الذي يضم قرابة 345 نائباً غالبيتهم من المستقلين، بدأ يتصاعد بسبب عدم الاعتراض على الوثيقة الخاصة به، لتمسّك نواب الأحزاب بحرية ممارساتهم الحزبية في العمل، ضمن الهيئة البرلمانية لأحزابهم.

وأوضح المصدر أن الائتلاف سيعقد اجتماعاً آخر خلال الأسبوع المقبل، لعرض مقترحات الأعضاء، بشأن تعديل اللائحة الداخلية للمجلس.

البيان الختامي

وقد أصدر ائتلاف ”دعم مصر“، البيان الختامي لسلسلة اجتماعاته، التي عقدها على مدى 3 أيام متواصلة مع النواب المستقلين، وأعضاء الأحزاب المنضمين إلى الائتلاف، تم خلالها تبادل الرؤى والأفكار حول الأمور التنظيمية واللائحة داخل الائتلاف، حيث تقدم الأعضاء بالعديد من الاقتراحات، على اللائحة التنفيذية المنظمة لعمل الائتلاف.

وأضاف الائتلاف، في بيان له، أنه تم الاتفاق على استبعاد كل النقاط الخلافية، والتأكيد على المفاهيم الأساسية، التي اتفق حولها الأعضاء، معلناً أنه تم التوصل إلى مجموعة من المفاهيم التي تشكل قاسماً مشتركاً حول الأجندة التشريعية، والتي سيتم العمل على إنجازها، خلال الفصل التشريعي لانعقاد البرلمان، وكذلك مناقشة القرارات، بقوانين، خلال الـ15 يوماً الأولى، وفقاً لنص المادة 156 من الدستور.

وأوضح الائتلاف، أن اللائحة التنفيذية الجديدة تعطي الفرصة الكاملة للأحزاب السياسية، حقها في إنشاء هيئاتها البرلمانية المستقلة، مشيراً إلى أن وجود مكتب سياسي للائتلاف لا يعني إطلاقاً إلغاء الهيئات البرلمانية للأحزاب.

وجاء في البيان: ”توافق أعضاء الائتلاف على التمسك الكامل بالثوابت الوطنية والديمقراطية، ودعم مؤسسات الدولة الوطنية الحديثة، التي تكون السيادة فيها للدستور والقانون، وأعلن الائتلاف عن تمسكه بتلك الثوابت طيلة الفصل التشريعي للبرلمان“.

وأعلن ائتلاف ”دعم مصر“ تبنيه لكل مطالب الشعب المصري، مناشداً القوى الوطنية بالوقوف صفاً واحداً في مواجهة التحديات والمؤامرات الداخلية والخارجية، التي تواجه البلاد.

يذكر، أن الائتلاف يضم 45 نائباً من حزب ”مستقبل وطن“ و17 نائباً من حزب ”حماة الوطن“ و13 نائباً من حزب الشعب الجمهوري، و3 نواب من حزب ”مصر الحديثة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com